‫الرئيسية‬ اقتصاد الاتحاد المصري للتأمين يوضح أهمية معايير الإفصاح عن الاستدامة
اقتصاد - التأمين - فبراير 18, 2024

الاتحاد المصري للتأمين يوضح أهمية معايير الإفصاح عن الاستدامة

أصبح الاهتمام بتقارير الاستدامة متزايدًا من مختلف الجهات في السنوات الأخيرة. وقد زاد التركيز على اتباع نهج شامل لإعداد تقارير الشركات، مع الاخذ في الاعتبار الإبلاغ عن الممارسات الخاصة بالاستدامة التي تتبعها المنشأة، وإعداد التقارير المالية.


واستجابة للطلب المتزايد على تلك المعلومات خاصةً في المجتمعات الخاصة بالاستثمار والتوقعات العامة حول دور الشركات في المجتمع، فقد تم تطوير عدد كبير من الأطر والمنهجيات والمقاييس لإعداد تقارير الاستدامة. حيث تركز بعضها على المعلومات غير المالية والممارسات البيئية التي تتبعها المنشأة المتعلقة بالاستدامة، بينما يركز البعض الآخر بشكل خاص على الإفصاحات المتعلقة بالمناخ.


ويختلف العملاء المستهدفون لتلك الأطر والمعايير والمقاييس. فعلى الرغم من أن المعلومات قد تتداخل في بعض النواحي، ولكن الاختلافات في الموضوعات والعملاء المستهدفين قد تؤدي إلى نتائج متباينة تجاه الأهمية النسبية إما مع التركيز على تأثير الاستدامة على الشركة، أو تأثير الشركة على البيئة الخارجية أو كليهما. ويشير التنوع في الأهداف إلى الحاجة الملحة إلى إطار عالمي لتوفير قدر أكبر من المقارنة وتقليل التعقيد في اللغة الي يتم بها استعراض التقارير الخاصة بالاستدامة.

المجلس الدولي لمعايير الاستدامة ISSB
قام المجلس الدولي لمعايير الاستدامة – ISSB The International Sustainability Standards Board – والذي قد تم إنشاءه في نوفمبر 2021 بتطوير وإصدار إطار عالمي شامل لمعايير الإبلاغ عن ممارسات الاستدامة وهي (معايير الإفصاح عن الاستدامة IFRS) لإعداد تقارير استدامة متسقة وعالية الجودة وقابلة للمقارنة مصممة لتلبية احتياجات المستثمرين.


وقد تم تصميم تلك المعايير على أساس نهج فريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ الذي يتألف من أربع ركائز: الحوكمة، والاستراتيجية، وإدارة المخاطر، والمقاييس والأهداف.
وقد أصدر المجلس الدولي لمعايير الاستدامة ISSB أول معيارين له في يونيو 2023 وهم:
• IFRS1: يتمثل في المتطلبات العامة للإفصاح عن المعلومات المالية المتعلقة بالاستدامة وهي الإطار الأساسي للإفصاح عن المعلومات الجوهرية حول المخاطر والفرص المتعلقة بالاستدامة الخاصة بالمنشأة.
• IFRS2: يتمثل في الإفصاحات المتعلقة بالمناخ ، ويحدد متطلبات المنشآت للكشف عن المعلومات حول المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ.


ويتكون المعيارين الدوليين لإعداد التقارير المالية S1 و S2 من المتن، بالإضافة إلى خمسة وثلاثين ملحقاً على التوالي. وتعد الملاحق جزءًا لا يتجزأ من المعيارين ولها نفس درجة إلزام النص الرئيسي.
وفيما يلي سيتم سرد التفاصيل الخاصة بالمعيارين IFRS1 و IFRS2.
IFRS1
تُعرف التقارير المالية بواسطة المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S1 على أنها تلك التي توفر معلومات مالية عن منشأة ما تكون ذات فائدة لمستخدمي تلك التقارير في اتخاذ القرارات المتعلقة بتوفير الموارد للمنشأة، وتشمل، على سبيل المثال لا الحصر، البيانات المالية العامة للمنشأة.
حيث يتم دمج تلك المعلومات الخاصة بالمخاطر والفرص المتعلقة بالاستدامة للمنشأة في الإفصاحات التي يتم عرضها، والتي يشار إليها بالإفصاحات المالية المتعلقة بالاستدامة، وتشكل جزءاً معينًا من التقارير المالية ذات الأغراض العامة والتي تكمل المعلومات المقدمة في البيانات المالية للمنشأة.
أي أن هذه المعلومات تهدف إلى تمكين هؤلاء المستخدمين من تقييم وضع المنشأة تجاه المخاطر والفرص المتعلقة بالاستدامة على المدى القصير والمتوسط والطويل، بالإضافة إلى تقييم كيفية إدارة المنشأة لتلك المخاطر والفرص.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تحتاج المنشآت إلى فهم الموارد التي تعتمد عليها وعلاقاتها مع الأطراف المختلفة على طول سلسلة القيمة الخاصة بها. وذلك لأن علاقات المنشأة وتفاعلاتها مع أصحاب المصلحة والمجتمع والاقتصاد والبيئة عبر سلسلة القيمة الخاصة بها، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقدرة المنشأة على توليد تدفقات نقدية أو الوصول إلى التمويل أو تكلفة رأس المال على المدى القصير أو المتوسط أو الطويل من خلال التأثيرات الحالية والمتوقعة.
لذلك يوفر المعيار الدولي S1 إرشادات حول تحديد المخاطر والفرص المتعلقة بالاستدامة والإفصاحات ذات الصلة التي يتعين القيام بها والتي تتمثل في عملية مكونة من خطوتين:

  1. تحديد المخاطر والفرص المتعلقة بالاستدامة والتي يمكن أن تؤثر على آفاق المنشأة.
    توضح إرشادات التطبيق أن الموارد والعلاقات هي مصدر قيمة للمنشآة. حيث أن قدرة أي منشآة على إنشاء قيمة لنفسها أو الحفاظ عليها أو تدهورها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالقيمة التي تخلقها أو تحافظ عليها أو تؤدي إلى تدهور القيمة للآخرين. ولذلك، فإن فهم موارد المنشأة وعلاقاتها، والقيمة التي تستمدها المنشأة ، يسهل تحديد المخاطر والفرص المتعلقة بالاستدامة.
    بالإضافة إلى معايير الإفصاح عن الاستدامة ، يتعين على المنشأة الرجوع إلى موضوعات الإفصاح والنظر في إمكانية تطبيقها في معايير المحاسبة المستدامة (SASB). حيث تعتمد معايير SASB على قطاع الصناعة (على سبيل المثال، النفط والغاز – التنقيب والإنتاج والخدمات المصرفية التجارية) وتحدد موضوعات الإفصاح المناسبة لتلك الصناعة (على سبيل المثال، إدارة المياه) وقائمة للمقاييس ضمن كل موضوع إفصاح (على سبيل المثال، إجمالي المياه المسحوبة، وإجمالي المياه المستهلكة، والنسبة المئوية لكل منها في المناطق ذات الإجهاد المائي الأساسي المرتفع).
    ايضاً يشير المعيار S1 إلى أنه يجوز للمنشآة أن تأخذ في الاعتبار مصادر التوجيه التالية لتحديد المخاطر والفرص الأخرى المتعلقة بالاستدامة والتي يمكن أن تؤثر على توقعات المنشأة على المدى القصير والمتوسط والطويل، على سبيل المثال إرشادات مجلس معايير الافصاح عن المناخ (CDSB) والتصريحات الصادرة عن هيئات وضع المعايير الأخرى والمخاطر والفرص المتعلقة بالاستدامة التي حددتها المنشآت التي تعمل في نفس الصناعات أو المناطق الجغرافية.
  2. تحديد الإفصاحات التي يجب تقديمها فيما يتعلق بالمخاطر والفرص المتعلقة بالاستدامة المحددة في الخطوة السابقة.
    عند تحديد المعلومات التي يمكن أن تكون جوهرية للكشف عنها، يتعين على المنشأة الرجوع إلى معيار الإفصاح عن الاستدامة التابع للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية والذي يتناول تلك المخاطر أو الفرص المحددة.
    وعندما لا يتناول المعيار تلك المخاطر أو الفرص المتعلقة بالاستدامة، يتعين على المنشأة تطبيق الحكم في تحديد المعلومات التي تمثل المخاطر أو الفرص المحددة والتي ستكون ذات صلة باحتياجات اتخاذ القرار للمسؤولين الأساسيين في المنشأة. وفي إصدار هذا الحكم، تقوم المنشأة بما يلي:
    • الإشارة إلى دراسة إمكانية تطبيق المقاييس المدرجة ضمن موضوعات الإفصاح في معايير SASB القائمة على قطاع الصناعة.

• الاخذ في الاعتبار عدم تعارض معيار الإفصاح عن الاستدامة التابع للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية مع المعايير التالية:

 إرشادات تطبيق إطار CDSB للإفصاحات المتعلقة بالمياه والتنوع البيولوجي.
 أحدث التصريحات الصادرة عن هيئات وضع المعايير الأخرى التي تم تصميم متطلباتها لتلبية احتياجات المعلومات للمستخدمين الأساسيين.
 المعلومات، بما في ذلك المقاييس، التي تكشف عنها الكيانات في نفس الصناعة أو المنطقة الجغرافية.
 المعايير الأوروبية لإعداد التقارير عن الاستدامة (ESRS) ومعايير مبادرة التقارير العالمية (GRI)، إلى الحد الذي تساعد فيه المنشأة على تحقيق هدف المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S1.

IFRS2

المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 هو معيار موضوعي يعتمد على متطلبات المعيار الدولي S1 مع التركيز على الإفصاحات المتعلقة بالمناخ، ويتطلب من المنشأة تحديد المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ والإفصاح عنها والتي يمكن أن تؤثر على آفاق المنشأة على المدى القصير والمتوسط والطويل.
ولتحقيق هذا الهدف، يتعين على المنشأة الرجوع إلى موضوعات الإفصاح المستندة إلى قطاع الصناعة والنظر في إمكانية تطبيقها على النحو المحدد بشأن تنفيذ معيار S2.
فعند تحديد المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ. يحدد المعيار الدولي S2 نوعين من المخاطر المتعلقة بالمناخ: المخاطر المادية ومخاطر التحول.
حيث يحدد الملحق أ للمعيار الدولي S2 المخاطر المادية المتعلقة بالمناخ على أنها المخاطر الناجمة عن تغير المناخ والتي يمكن أن تكون ناجمة عن الأحداث (المخاطر المادية المتطرفة) أو من التحولات طويلة الأجل في الأنماط المناخية (المخاطر المادية المزمنة). وتنشأ المخاطر المادية الحادة من الأحداث المرتبطة بالطقس مثل العواصف أو الفيضانات أو الجفاف أو موجات الحر، والتي تتزايد شدتها وتكرارها.
بينما تنشأ المخاطر المادية المزمنة من التحولات الطويلة الأجل في الأنماط المناخية بما في ذلك التغيرات في هطول الأمطار ودرجة الحرارة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر وانخفاض توافر المياه وفقدان التنوع البيولوجي والتغيرات في إنتاجية التربة.
وقد تحمل هذه المخاطر آثارًا مالية على المنشآت، مثل الضرر المباشر على الأصول، والآثار غير المباشرة لتعطيل سلسلة التوريد والتغيرات في توافر المياه ومصادرها وجودتها؛ والتغيرات الشديدة في درجات الحرارة التي تؤثر على مباني الكيانات وعملياتها وسلسلة التوريد واحتياجات النقل وسلامة الموظفين.
يُطلب من المنشأة أيضًا الكشف عن المعلومات التي تمكن المستخدمين الأساسيين من فهم مدى مرونة استراتيجية المنشأة ونموذج أعماله في مواجهة التغيرات أو التطورات أو حالات عدم اليقين المتعلقة بالمناخ.
ايضاُ عند الإفصاح عن كيفية تخطيط الجهة لتحقيق أي أهداف متعلقة بالمناخ قد حددتها أو مطلوب منها تحقيقها، يتعين عليها الإفصاح عن:
• أي أنشطة تساعد على التخفيف والتكيف المباشر لاحداث حالية ومتوقعة.
• أي أنشطة تساعد على التخفيف والتكيف الغير مباشر لاحداث حالية ومتوقعة.
• كيفية قيام المنشأة بتوفير الموارد، أو خططه لتوفير الموارد لأنشطة التخفيف والتكيف المتبعة.
ومن الجدير بالذكر أنه يوجد سبع فئات من مقاييس عبر الصناعة مدرجة في الفقرة 29 من معيار S2، والتي تشمل كلا من المكونات الكمية والنوعية التي يتعين على المنشآت الإفصاح عنها، إذا كانت جوهرية، وهم:

  1. انبعاثات الغازات الدفيئة (GHG) – يتم قياسها وفقًا لمعايير الشركة الخاصة ببروتوكول الغازات الدفيئة، حيث يتطلب المعيار الدولي S2 من المنشأة القياس والكشف عن النطاق 1 والنطاق 2 والنطاق 3 من انبعاثات الغازات الدفيئة وفقًا لمعايير الشركة الخاصة ببروتوكول الغازات الدفيئة، ما لم تتطلب السلطة القضائية من المنشأة استخدام طريقة مختلفة. ويتم التعبير عن هذه الإفصاحات بالأطنان المترية من ثاني أكسيد الكربون.
  2. مخاطر التحول المتعلقة بالمناخ – الإفصاح عن مدى ضعف الأصول أو الأنشطة التجارية بالقيمة المطلقة والنسبة المئوية (على سبيل المثال، المبلغ والنسبة المئوية لإيرادات المنشأة من تعدين الفحم).
  3. المخاطر المادية المتعلقة بالمناخ – الإفصاح عن مدى ضعف الأصول أو الأنشطة التجارية بالقيمة المطلقة والنسبة المئوية (على سبيل المثال، المبلغ والنسبة المئوية لمحفظة ممتلكات المنشأة في منطقة معرضة للفيضانات).
  4. الفرص المتعلقة بالمناخ – الإفصاح عن حجم ونسبة الأصول أو الأنشطة التجارية المتوافقة مع الفرص المرتبطة بالمناخ (على سبيل المثال، تدفق إيرادات المنشأة من الخدمات التي تدعم التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون).
  5. توزيع رأس المال – الإفصاح عن المبلغ الذي تستخدمه المنشأة تجاه المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ (على سبيل المثال، المبلغ الذي استثمرته المنشأة في البحث والتطوير للمنتجات منخفضة الكربون، كنسبة مئوية من الإيرادات السنوية).
  6. أسعار الكربون الداخلية – أسعار الكربون المستخدمة في تحديد تكلفة الانبعاثات بالطن المتري، بما في ذلك كيفية استخدام الكيان لهذا التسعير لاتخاذ القرار.
  7. المكافآت – النسبة المئوية لمكافآت الإدارة التنفيذية في الفترة الحالية المرتبطة بالاعتبارات المتعلقة بالمناخ؛ بالإضافة إلى ذلك، الاعتبارات النوعية لكيفية عوامل الأجور في الاعتبارات المتعلقة بالمناخ.
    اثر اعتماد شركات التأمين للمعيارين S1 وS2

إن تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية S1 وS2 يجلب معه الكثير من الإيجابيات، على سبيل المثال:
• تحسين الشفافية وقابلية المقارنة لمعلومات الاستدامة، مما يسمح للمستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين باتخاذ قرارات أكثر استنارة.

• تساعد هذه المعايير شركات التأمين على تحديد وإدارة المخاطر المتعلقة بالاستدامة والمناخ، مما يؤدي إلى تحسين القدرة على الصمود على المدى الطويل.

• عند اعتماد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية S1 وS2، يمكن للمؤسسات أيضًا تعزيز سمعتها ومصداقيتها داخل السوق، مما يدل على التزام حقيقي بالممارسات المستدامة والمسؤولة.

ايضاً يوجد بعض التحديات التي قد تواجه الشركات، على سبيل المثال:
• التحديات الرئيسية والتي تتمثل في الحاجة إلى تكييف نظم المعلومات وإعداد التقارير الحالية مع المتطلبات الجديدة. والذي يتطلب استثمارات كبيرة في التكنولوجيا والعمالة.

• حاجة الشركة على التغلب على تعقيدات دمج اعتبارات الاستدامة والمناخ.

• اخيراً، التحدي المتأصل في تفسير وتطبيق المعايير، خاصة في المجالات التي قد تكون فيها تلك المفاهيم مستجدة، الأمر الذي يتطلب حكماً دقيقاً من قبل الشركة.

في إطار جهود الاتحاد المصري للتأمين للعمل على تطوير قطاع التأمين من خلال منتجات التأمين المتنوعة لتلبية احتياجات السوق وعملاء شركات التأمين، خاصة مع التطور والاهتمام المتزايد بالقضايا البيئية. يرى الاتحاد فائدة تطبيق شركات التأمين لتلك المعايير حيث تساعد هذه المعايير شركات التأمين على تحديد وإدارة المخاطر المتعلقة بالاستدامة والمناخ، مما يؤدي إلى تحسين القدرة على الصمود على المدى الطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

يوم الأرض..رواد أعمال يبدعون من أجل الكوكب

يعد يوم الأرض حدثا هاما يحتفل به العالم يوم 22 إبريل من كل عام، وخلال يوم الأرض يتذكر العا…