‫الرئيسية‬ المجتمع المدني المدير العام لمؤسسة الجود الخيرية: نعمل في كافة محافظات مصر .. وأكثر من 110 ألف مستفيد من أنشطة المؤسسة خلال عام 2024..
المجتمع المدني - حوارات - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

المدير العام لمؤسسة الجود الخيرية: نعمل في كافة محافظات مصر .. وأكثر من 110 ألف مستفيد من أنشطة المؤسسة خلال عام 2024..

حوار: نادية فوزي

أعده للنشر: سارة أحمد

تلعب مؤسسات المجتمع المدني دورا حيويا في بناء الإنسان وتنمية المجتمعات في كافة محافظات مصر. في ظل التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها البلاد، تصبح المؤسسات الخيرية ركيزة أساسية لدعم الفئات الأكثر احتياجًا، وتحقيق التنمية المستدامة.

وخلال حوارنا مع محمد فرغلي المدير العام  لمؤسسة الجود الخيرية، نتعرف على كيف يمكن للمسئولية الاجتماعية أن تكون أداة قوية للتغيير الإيجابي، وما هي المشاريع والمبادرات التي تقوم بها المؤسسة لتعزيز الصحة، والتعليم، كما نستعرض رؤيته حول أهداف المؤسسة ورؤيتها للعمل الخيري والمسئولية الاجتماعية في كافة أنحاء مصر.

كيف بدأت مؤسسة الجود الخيرية وما الدوافع الرئيسية وراء إنشائها؟

بدأت مؤسسة الجود في 2019، حيث قرر مجموعة من المهتمين بالأعمال الخيرية إلى التحول إلى شكل مؤسسي ، بدأنا بثلاثة أنشطة المحور الطبي والمحور الاجتماعي ومحور الإطعام حيث كانت أهم الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة في بداية نشأتها هو موائد الرحمن وتوفير شنط رمضان، بينما المحور الطبي بدء النشاط فيه بتجهيز المستشفيات بالكامل لينتقل بعد ذلك كل ما هو متعلق بتجهيز المستشفيات إلى مستشفى الناس باعتباره أكبر مشاريع مؤسسة الجود الخيرية، كما يتضمن القوافل الطبية، مساعدات في إجراء العمليات والأدوية الشهرية الثابتة، بينما المحور الاجتماعي نقدم فيه دعم نقدى ثابت للمستحقين بالاعتماد على قاعدة بيانات ضخمة لدينا، بالإضافة إلى تجهيز العرائس بأجهزة كهربائية تتضمن (الغسالة – الثلاجة – البوتاجاز) وكل هذه الحالات تخضع للبحث الاجتماعي الدقيق لمعرفة المستحقين، بالإضافة إلى تجهيز الطلاب للعودة إلى المدارس حيث نقدم الشنط المدرسية والزي المدرسي ومصاريف المدارس، نقوم بعمل 4 معارض ملابس ثابتة طوال العام، الفترة القادمة سنطلق حملة الشتاء حيث نقوم بتوزيع البطاطين واحتياجات الشتاء المختلفة.

بالنسبة لمحور الإطعام نقوم بتوزيع الكراتين الجافة يتم توزيعها كل شهر، توزيع اللحوم وهو نشاط ثابت طول العام ووزعنا هذا العام في كل محافظات مصر، حيث نقوم بتوزيع 17 ألف كيلو شهريا، بالإضافة إلى الوجبات الجاهزة الساخنة، بالنسبة لرمضان نقوم بعمل الموائد والكراتين في رمضان الماضي قمنا بعمل 10 موائد كل مائدة ضمت تقريبا 800 فرد.

وفي رمضان الماضي وزعنا 130 ألف كرتونة في كل المحافظات، وخارج رمضان نوزع ما يقارب من 3 الآف كرتونة شهريا على الحالات المستحقة، بالإضافة إلى صكوك الأضحية.

كيف شاركت مؤسسة الجود في دعم غزة ضمن عمل التحالف الوطني للعمل الأهلي؟

بما إن مؤسسة الجود عضو في التحالف الوطني تم التواصل بين جميع المؤسسات الخيرية الأعضاء في التحالف للبدء في تقديم المساعدات إلى غزة، الموضع لم يكن منتظما ولكن أصبح الآن أسوأ حيث توقف بشكل كامل حاليا، بالإضافة إلى الحالات التي دخلت في مصر حيث نعمل على مساعدتهم حيث تعد أكبر مشكلة هو توفير السكن في ظل ارتفاع الإيجارات وكذلك عدم وجود هويات لهذه الأفراد ووصلنا إلى مساعدة ألف أسرة حاليا.

وبالنسبة إلى المساعدات التي دخلت إلى غزة فقد تمكنا من إدخال 55 شاحنة منذ بدء الأحداث، حيث أن دخول الشاحنات كان يواجه بإجراءات متشددة للغاية من الجانب الآخر، حيث ضمت الشاحنات المواد والمستلزمات الطبية وكانت الأكثر احتياجا وكذلك المواد الغذائية والمياه والبطاطين، وكما قدمنا عددا من سيارات الأسعاف.

ما هي أهم  الأنشطة أو المشاريع  التي نفذتها المؤسسة خلال الفترة الحالية؟ 

نعمل حاليا على العديد من الأنشطة والمشاريع، فمثلا لدينا حاليا نشاط تجهيز العرائس والذي تختلف كثافته من شهر لآخر ولكن لدينا ميزانية لتجهيز العرائس بحوالي 30 إلى 35 ألف جنيه لكل عروسة، حيث ترتفع أسعار الأجهزة الكهربائية الأساسية، ونعمل مع أسر معينة وبعدد حالات معينة ويمكننا تجهيز حتى 50 عروسة في الشهر الواحد بعد إجراء البحث لمعرفة المستحقين.

بالنسبة لنشاط تجهيز الطلاب للمدارس عملنا هذا العام 15 ألف شنطة نعمل على توزيعها خلال الفترة الحالية، ويوجد مستحقين يحتاجون إلى دفع المصاريف فقط ليصل إجمالي عدد المستحقين إلى 17 ألف، وغالبا ما تكون محافظات الصعيد الأكثر احتياجا.

بالنسبة لنشاط المعارض الملابس نعمل على 4 معارض في العام وتبلغ تكلفة كل تقريبا معرض 100 ألف جنيه.

هل هناك تنسيق رسمي بين مؤسسات المجتمع المدني التي تعمل في المحافظات المختلفة؟

نعمل على إبقاء التواصل مع المؤسسات الأخرى التي تعمل في مجال العمل الخيري في المحافظات المختلفة، ولكن لا يوجد تنسيق رسمي ولكن عملنا ضمن التحالف الوطني للعمل الأهلي يضمن انتشار وتنوع أماكن مختلف مؤسسات المجتمع المدني، لذلك من الصعب أن تعمل أكثر من مؤسسة في نفس المكان.

كيف يتم الشراكة مع المؤسسات المحلية؟

لا نستطيع العمل بدون الجمعيات الأهلية المحلية التي لديها الخبرة ونعمل على اختيار الجمعيات التي لديها كفاءة ونزاهة وسمعة طيبة في مجال العمل الخيري، ونختبر العمل معهم في أكثر من نشاط، حيث أنها تمتلك حجما كبيرا من المعلومات التي بالتأكيد يمكننا الانطلاق من خلالها لتقديم الدعم والعمل على وصوله لكافة المستحقين.

ما هي الأهداف الرئيسية التي تتطلع مؤسسة الجود الخيرية إلى تحقيقها خلال المرحلة القادمة؟

بالنسبة للصحة أكبر مشروع لدي مؤسسة الجود الخيرية هو مشروع مستشفى الناس وقد تم تصميم المستشفى حاليا لتضم 600 سرير، وطاقتها الاستيعابية حاليا 35% بدأنا بأول قسم وهو قسم القلب وقسم الجهاز الهضمي ونعمل حاليا على عمل قسم للحروق ونتطلع إلى افتتاحه في نهاية العام الحالي.

وبصفة عامة نتطلع إلى الوصول إلى 100% من الطاقة الاستيعابية للمستشفى ونحن نسير حاليا بوتيرة جيدا ولم نتأثر إلا في وقت الكورونا وعلى الرغم ذلك لم نغلق ولا يوم، ونتطلع أن نتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية في 2025 .

كم بلغت ميزانية مؤسسة الجود خلال 2024؟

حققت ميزانية مؤسسة الجود قيمة 120 مليون جنيه في 2024 ونتوقع أن تشهد تزايدا خلال العام القادم وأن لا تقل عن 160 مليون جنيه في عام 2025 بسبب التضخم وارتفاعات الأسعار.

كم يصل عدد المستفيدين حاليا في مؤسسة الجود الخيرية؟

يتجاوز عدد المستفيدين المسجلين حاليا من مؤسسة الجود 110 ألف مستحق، في كافة المحافظات التي نعمل بها

من هي الجهات التي تقدم أكبر حجم من التبرعات لأنشطة مؤسسة الجود الخيرية؟

تعد البنوك أكبر متبرع وتمثل حجم تبرعاتها  30%  من إجمالي المتبرعين، يليها الشركات، ثم التبرعات من الأفراد. ويعد أكبر متبرعينا هم البنك الأهلي وبنك مصر وبنكCIB ، حيث تعمل نتشارك مع هذه البنوك بما يتسق مع أهدافها الاستراتيجية  في المسئولية الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

للمرة الرابعة خلال 2024 .. المركزي يبقى على سعر الفائدة عند 27.25%

قرر البنك المركزي الإبقاء على سعرالفائدة، وذلك للمرة الرابعة على التوالي خلال عام 2024 وذل…