الاتحاد المصري للتأمين يشرح آليات تطبيق تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات

يعتبر تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات D&O أحد أكثر منتجات التأمين مناقشة والأقل فهماً و يحمي هذا النوع من التأمين حقوق جميع الأطراف ويشكل درع حماية لحقوق المساهمين وخاصة في الشركات أو المؤسسات ذات حجم أعمال كبير، وبالمقابل يتحمل المدراء مسؤولية قراراتهم فمنها الصائب ومنها الخاطئ وتبعات القرار الخاطئ الضرر القانوني، حيث ان خطر تضرر السمعة وخطر الخسارة المالية بحاجة دائمة إلى آلية دفاعية لحماية المديرين ضد دعاوى أو مطالبات المستثمرين والمنافسين أو الموظفين والموردين وبالرغم من اهمية وجود تلك الوثيقة لدي جميع الشركات إلا أن بعض الشركات لا تدرك هذه الأهمية كما انها لا تدرك أنها تستطيع حماية نفسها من مخاطر الدعاوى القانونية التي تُرفع على مدراء ومسؤولي الشركة، ولذلك يأتي دور شركات التأمين من خلال ما توفره لعملائها من الخدمات والمنتجات التأمينية المبتكرة المصممة خصيصاً وفق احتياجاتهم وأهمها منتج تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات.
وحتى إذا تمكن الفريق القانوني للشركة المدعى عليها من إثبات عدم وجود مخالفات فعلية من جانب الشركة، فإن تكاليف الدفاع يمكن أن تشكل عبئاً مالياً كبيراً، لذلك يعتبر تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات أمر بالغ الأهمية لأي شركة، وسنحاول من خلال هذه النشرة الإجابة عن السؤال التالي: ما مدى ملائمة نظام التأمين عن المسؤولية في تغطية المديرين و وأعضاء مجالس الإدارات ؟
توفر وثيقة التأمين هذه التغطية لمسؤولية مديري الشركات غير الربحية والربحية والخاصة لحمايتهم من المطالبات التي قد تنشأ عن القرارات والإجراءات التي يتخذونها في حدود واجباتهم اليومية كما يساعد علي تأمين المديرين أعضاء مجلس الإدارة على حمايتهم من تكاليف الدفاع والأضرار التي قد تنشأ عن القرارات الإدارية التي قد يكون لها عواقب مالية سلبية، ولذلك أصبح تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات جزءاً مهماً من استراتيجيات إدارة المخاطر التي تستخدمها العديد من الشركات، حيث أن السبب الرئيسي الذي يجعل الشركات تستثمر في تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات هو أن عملية ارتكاب الأخطاء أثناء أداء المهام اليومية أمر وارد في معظم الحالات، يغطي تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات كلاً من: المدراء والمسؤولين الحاليين والمستقبليين والسابقين للمؤسسة وفروعها ، كما توفر هذه الوثيقة الحماية المالية للمديرين ضد نتائج “الأفعال غير المشروعة” الفعلية أو المزعومة أثناء أداء واجباتهم.

نطاق الغطاء التأميني

  1. المؤمن عليهم
    تدفع شركة التأمين إلى أي من المؤمن له أو نيابة عنه أي مطالبة مقدمه تجاههم او تقام ضدهم لأول مرة أثناء مدة سريان الوثيقة.
  2. تعويض الشركة
    تدفع شركة التأمين إلى الشركة أو نيابة عنها أي خسارة ناشئة عن أي مطالبة تجاه المؤمن لهم مقدمة لأول مرة خلال فتره سريان الوثيقة طالما هذه الخسارة معترف بها قانوناً.
  3. تكاليف التمثيل القانوني
    تدفع شركة التأمين إلى المؤمن له أو نيابة عنه أي من تكاليف التمثيل القانوني الناشئة عن أي تحقيق (ينشأ لأول مرة) أثناء مدة سريان الوثيقة، وذلك في حدود مبلغ التأمين.

التغطيات الإضافية

  1. التغطية التأمينية التلقائية الخاصة بالمؤمن له الإضافي
    في حالة استحواذ شركة قابضة (الشركة الام أثناء مدة سريان الوثيقة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على أى شركة جديدة تابعة للمجموعة شريطة أن تكون هذه الشركة كائنة في نفس المنطقة الجغرافية، عندئذ تغطى هذا الكيان القانونى الجديد باعتباره ” مؤمن له إضافي ” بموجب هذه الوثيقة ويسرى ذلك اعتباراً من تاريخ الاستحواذ أو التأسيس ما لم يكن هذا الكيان القانوني وقت الاستحواذ :
    • له أوراقه المالية الخاصة مدرجة أو مطروحة للتداول في أي من بورصات الولايات المتحدة الأمريكية وأرضيها وممتلكاتها وأي دول أو تقسيم سياسي تابع للولايات المتحدة الامريكية.
    • كان هذا الكيان القانوني بمثابة مؤسسة مالية.
    • امتلك هذا الكيان القانوني أصول تزيد عن حد الاستحواذ الوارد بجدول الوثيقة.
    وفي هذه الحالة على حامل وثيقة التأمين الأدلاء لشركة التأمين بكامل البيانات والمعلومات ، كما يدفع حامل الوثيقة أى أقساط إضافية ويوافق على إجراء أي تعديل على أحكام التأمين حسبما تطلبه شركة التأمين للحصول على الغطاء التأميني لهذا الكيان القانونى باعتباره مؤمن له إضافي.
  2. نفقات الكفالات الجنائية والمدنية
    تغطى شركة التأمين عن أى شخص مؤمن له أو نيابة عنه النفقات المتعلقة بالكفالة الجنائية أو المدنية فيما يتعلق بأى مطالبة تم تقديمها لأول مرة أثناء مدة سريان الوثيقة.
  3. فترة الاكتشاف
    تقدر ب 90 يوماً تبدأ مباشرة اعتباراً من تاريخ انتهاء مدة سريان الوثيقة حيث يجوز تقديم اشعار خطي إلى شركة التأمين خلال هذه المدة بشأن أي مطالبة تقدم لأول مرة أثناء مدة الاكتشاف ، وتعرف هذه الفترة بقترة الاكتشاف التلقائية Automatic discovery period ، فضلا عن وجود فترة اكتشاف مدفوعة Paid discovery period تمتد إلى سنه وذلك في الة عدم تجديد الوثيقة أو احلالها بأي وثيقة أخري.
    الاستثناءات
    لا تكون شركة التأمين مسؤولة قانوناً عن أي خسارة بموجب هذه الوثيقة عن أي مطالبة ضد المؤمَّن له والناتجة عن:
  4. الأفعال المُتعمَّدة
    صادرة عن أي إخلال مُتعمَّد بواجب أو فعل إجرامي مُتعمَّد من قبل الشخص المؤمّن عليه ، في حال كان الحكم النهائي أو القرار في أي قضية أو اعتراف من قبل الشخص المؤمَّن عليه، يثبت أن هذا الشخص المؤمَّن عليه ارتكب مثل هذا الإخلال بالواجب أو مثل هذا الفعل الإجرامي.
    بالنسبة لهذا الاستثناء، فإن الحقائق المتعلقة بأي شخص مؤمَّن عليه وكذلك المعلومات المملوكة لأي منهم لا يجب أن تنسب لأي مؤمَّن عليه آخر.
  5. إصابات جسدية و/ أو أضرار في الممتلكات
    أي إصابة جسدية فعلية أو مزعومة (بما في ذلك الاعتلال أو المرض أو وفاة أحد الأشخاص) أو اضطراب عاطفي أو تحقير أو ضرر نفسي أو تشهير أو قذف أو تشويه سمعة أحد الأشخاص أو أى ضرر أو إتلاف يصيب أي من الممتلكات الملموسة و الغير ملموسة (بما في ذلك عدم صلاحياتها للإستخدام مجددا).
  6. المطالبات الناشئة داخل الولايات المتحدة الامريكية والأقاليم التابعة لها.
  7. التلوث
  8. المطالبات التي أقيمت لأول مرة أو بدأت قبل تاريخ بدء سريان هذه الوثيقة بما في ذلك أى مطالبة أخرى ذات الصلة بهذه المطالبات بغض النظر عن وقت نشوء هذه المطالبة الأخرى.
  9. المطالبات التي تنشأ عن أو تعود إلى ظروف تم إخطار أى من المديرين والمسؤولين أو وثيقة مسئولية الإدارة بها قبل تاريخ بدء مدة سريان الوثيقة.
  10. المخالفة لأي قانون عقوبات اقتصادية والتي من شأنها أن تعرض الشركة المؤمنة لأي عقوبة منصوص عليها بموجب أي قانون او لوائح العقوبات اقتصادية.
  11. حصول المؤمن له على أى أرباح شخصية أو عوائد أو مزايا غير مستحقة له قانوناً.

آلية عمل تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات
سنأخذ مثالاً على موقف يُتهم فيه المدير بالفشل في تنفيذ دوره الإداري كما هو متوقع في مثل هذه الحالة قد يواجه المدير المتهم دعوى قضائية مرفوعة من قبل أطراف داخلية أو خارجية عادةً، بمجرد إخطار المدير بالمطالبة المرفوعة ضده، سيبلغ الإدارات ذات الصلة في المؤسسة أو الشركة التي تشرف على الإجراءات القانونية، والتي بدورها ستخاطب مؤمن تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات أو الوسيط بشأن المطالبة في حال كانت المطالبة ضمن الأخطار المغطاة، فإن التغطية التأمينية ستتحمل جميع التكاليف ذات الصلة المتعلقة بالقضية ومع ذلك، إذا لم يكن لدى المدير تغطية تأمين مسؤولية المدراء وأعضاء مجالس الإدارات ، فسيتعين عليه دفع نفقات المحكمة والخسائر المالية التي قد تشمل آثار القضية على الأصول الشخصية والوظيفية.
و يتم مقاضاة المديرين والمسؤولين لمجموعة متنوعة من الأسباب المتعلقة بأدوارهم في الشركة، بما في ذلك:
• الإخلال بالواجب الائتماني الذي يؤدي إلى خسائر مالية أو إفلاس
• تحريف أصول الشركة
• سوء استخدام أموال الشركة
• الاحتيال
• عدم الالتزام بقوانين مكان العمل
• سرقة الملكية الفكرية وعدم احترام قوانين حماية المنافسة.
• غياب حوكمة الشركات

مصادر مطالبات تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات
مصادر المطالبات الداخلية تشمل:
• الإفلاس
• الشركة نفسها
• شركة تابعة
في المقابل، مصادر المطالبات الخارجية تشمل:
• المساهمين
• الدائنين
• العملاء
• الموردين
• المنافسين
• سلطات الضرائب
• الضمان الاجتماعي
• الموظفين

أهمية وجود تغطية تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات
كما ذكرنا سابقاً ، المدراء مثل أي شخص آخر يمكنهم ارتكاب أخطاء أثناء أداء واجباتهم وفي معظم الحالات قد يكونوا أيضاً مسؤولين بشكل شخصي عن القرار والإجراءات التي يتخذونها حيث يزيد هذا الجانب من تعرض الشركة لمخاطر مسؤولية المديرين والمسؤولين.
ولذلك ، فإن الأسباب الرئيسية التي تجعل الشركات تحتاج إلى هذا النوع من التأمين هي :

  1. تنفيذ عمليات المراجعة والعمليات الداخلية.
  2. توسيع المساءلة الفردية للمدراء والمسؤولين عن سوء الإدارة وعدم الإفصاح.
  3. التركيز المتزايد على دور المدراء غير التنفيذيين.
  4. زيادة الإفصاح والاتصال مع المساهمين والمجتمع.
  5. الحاجة إلى الإعلان عن مصادر الدخل التي قد تكون إما مباشرة أو غير مباشرة، وكذلك الالتزام بعمليات الترخيص ذات الصلة.
    مدة تغطية تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات
    عادةً ما يحمي تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات الشركات على أساس المطالبات المقدمة Claims made bases وهذا يعني أن المطالبات مغطاة إذا تم تقديمها أثناء سريان الوثيقة.
    وفي المقابل، يمكن أن يحدث هذا خلال فترة إبلاغ ممتدة يتم تحديدها تعاقدياً والتي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 3 سنوات.
    المستفيدين من تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات
    • المديرين : السابقين، الحاليين، المستقبليين
    • المديرين غير التنفيذيين
    • المسئولين في الأدوار الإدارية أو الإشرافية
    تكلفة تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات
    تعتمد تكلفة تأمين D&O على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك:
    • نوع العمل
    • إيرادات الشركة
    • المطالبات القانونية السابقة إن وجد ومبلغ الدين
    وفقاً لتقرير صادر عن شركة Advisen، وهي شركة تقدم خدمات المعلومات والتحليلات لصناعة التأمين التجاري، فإن متوسط التكلفة السنوية لكل مليون دولار من التغطية التي تدفعها الشركات الخاصة التي تصل إيراداتها إلى 50 مليون دولار يقع في نطاق 5000 إلى 10000 دولار، ولكن قد تتمكن من تأمين تغطية كافية بتكلفة أقل بكثير، وتعتبر الطريقة الوحيدة لمعرفة تكلفة القسط للشركة هي الحصول على عروض أسعار من العديد من شركات التأمين.
    العملاء المحتملين لهذا النوع من التأمين
    من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن مطالبات D&O هي في الغالب ظاهرة للشركات العامة والكبيرة ولكن في الواقع، أظهر استطلاع حديث أجرته شركة تاورز واتسون أن الشركات العامة والخاصة وغير الربحية تواجه جميعها مخاطر التقاضي المتعلقة بالإدارة والتنفيذ.
    أنواع التغطيات التي تتضمنها وثيقة تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات
    قد تتضمن وثيقة تأمين D&O النموذجية المصممة لشركة مملوكة للقطاع الخاص ثلاثة أنواع من التغطية:
    تغطية الجانب A (A-side coverage): يغطي هذا الجزء أعضاء مجلس الإدارة والمسؤولين، وأحياناً الموظفين، لتغطية تكاليف الدفاع أو رسوم التسوية أو الأحكام إذا لم تتمكن الشركة من تعويضهم، كما لو كانت الشركة قد أعلنت إفلاسها.
    تغطية الجانبB (B-side coverage): يدفع بالنيابة عن خسارة الشركة التي يتم تعويضها نتيجة المطالبة ضد الشخص المؤمن عليه.
    تغطية الجانب (C-side coverage) C: يُطلق عليها أيضاً “تغطية الكيان”، وهي تحمي الشركة مالياً في حد ذاتها وقد تؤدي تغطية الكيان إلى تقليل الحدود المتاحة لحماية المسؤولين والمديرين.
    بعض الحالات العملية للمخاطر والمطالبات الشائعة لتأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات.
    فيما يلي بعض السيناريوهات الواقعية التي أدت إلى رفع دعاوى D&O
    الإخلال بواجب الأمانة
     قام دائنو الشركة التي كانت تعاني من بعض المشاكل المالية وتحتاج إلى رأس المال، بمقاضاة مديريها ومسؤوليها بسبب فشلهم في تحديد أصول الشركة وتقييمها والتفاوض بشأنها وتأمين بيعها في الوقت المناسب، مما أدى إلى تخلف الشركة عن سداد قروضها المستحقة.
     رفع المستثمرون دعوى قضائية ضد إحدى الشركات زاعمين أن بعض مسؤولي الشركة كانت لهم علاقات شخصية مع مقاول طرف ثالث تم تعيينه لإعادة تجهيز خط تجميع الشركة وأنهم استأجروا ذلك المقاول لتعزيز مصالحهم الشخصية، وليس مصالح الشركة وزُعم أن المسؤولين والمديرين الآخرين إما تواطؤوا عن عمد مع بعضهم البعض، أو على الأقل انتهكوا واجب العناية في تنفيذ المشروع دون التحقيق بشكل صحيح في مؤهلات المقاول.
    عدم الالتزام بقوانين مكان العمل
     تم فصل موظفة ثم رفعت دعوى قضائية ضد المديرين والمسؤولين والشركة بتهمة إنهاء العمل غير المشروع على أساس التمييز بين الجنسين.
    سرقة الملكية الفكرية
     ترك نائب الرئيس شركته السابقه ليبدأ شركته الخاصة رفع صاحب عمله السابق دعوى قضائية ضده وضد شركته الجديدة زاعماً أنه أخذ معه تراخيص شركة معينة لتسويق برمجيات مملوكة، مما أدى إلى منافسة غير عادلة وانتهاك العلامات التجارية.
    التحريف
     تفاوضت إحدى الشركات على عقد كبير مع أحد العملاء ويتطلب العقد أن يكون لدى الشركة أصول مالية وبشرية معينة لتلبية متطلبات الإنتاج والتسليم، لقد أخطأ أعضاء مجلس الإدارة في تمثيل إيرادات الشركة وإمكانياتها، وبعد منح العقد لم تتمكن الشركة من تلبية الشروط رُفِعَ دعوى قضائية ضد العميل.
     وفي حالة تحريف أخرى، طلب أحد بائعي التجزئة من أحد مورديه زيادة المخزون لأنه كان من المتوقع أن تزداد الأعمال بشكل كبير لقد زادت أعمال بائع التجزئة، لكنه قرر الاستعانة بمورد مختلف رفع المورد الأصلي دعوى قضائية ضد بائع التجزئة مطالباً بالتعويضات بناءً على وعد بائع التجزئة بمزيد من الأعمال والفشل اللاحق في توفير تلك الأعمال.
    التطورات التي من المتوقع أن تطرأ علي وثيقة تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات حتي عام 2030
    بلغت قيمة سوق التأمين العالمي للمديرين وأعضاء مجالس الإدارات (D&O) 20.87 مليار دولار أمريكي في عام 2021 ومن المتوقع أن تصل إلى 54.45 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 9.9٪ من 2022-2030.
    الاتجاهات الحديثة و طبيعة السوق
    يوفر تأمين D&O مزيداً من الأمان للمؤسسة، ويزيد من قدرتها على العمل بثقة ويحمي سمعتها حيث يشعر موظفو المنظمة الذين لديهم وثيقة D&O بالتمكين، وبالتالي من المرجح أن يعملوا بلا خوف إذا كانوا يدركون أن المنظمة تحمل وثيقة D&O بأسمائهم وفي بعض الأحيان، يصبح من الضروري تحمل المخاطر من أجل تحقيق مكاسب أكبر للشركة، وبالتالي فإن تأمين D&O يلعب دوراً حاسماً في نجاح أي شركة.
    كما تتوافق وثيقة D&O مع العديد من الضروريات القانونية وتحمي السلامة المالية للشركة في الأوقات الطارئة كما هو الحال في حالة إجراء تحقيق بسبب مخالفات محاسبية أو حالة احتيال أو إساءة استخدام أموال المنظمة أو أي تحقيقات تنظيمية أخرى ومن المتوقع أن تؤدي هذه الفوائد إلى دفع نمو سوق التأمين D&O على مستوى العالم ومع ذلك، لا تغطي D&O النفقات الناشئة عن أي نوع من الأنشطة الإجرامية والأضرار العقابية والأفعال الخاطئة المتعمدة، مما يقيد نمو سوق تأمين D&O إلى حد ما.
    القطاعات السوقية
    تم تحليل الحصة العالمية لسوق التأمين على المديرين وأعضاء مجالس الإدارات (D&O) بناءً على التغطية والمستخدم النهائي والمنطقة من حيث التغطية، يتم تقسيم السوق إلى دعاوى ممارسة التوظيف والتحقيقات التنظيمية وقضايا العملاء والمخالفات المحاسبية ومطالبات أصحاب المصلحة الآخرين وبناءً على المستخدم النهائي، يتم تصنيف السوق إلى مؤسسات عامة ومنظمات خاصة ومنظمات غير ربحية، حيث يشمل التوزيع الجغرافي والتحليل لكل قطاع من القطاعات المذكورة سابقاً مناطق تشمل أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ ودول غرب العالم.

التحليل الجغرافي
من المتوقع أن تهيمن أمريكا الشمالية على سوق التأمين العالمي للمديرين (D&O) وأعضاء مجالس الإدارات خلال الفترة المتوقعة بسبب الاعتماد الكبير على تأمين المديرين وأعضاء مجالس الإدارات عبر مختلف المؤسسات التجارية، ووجود شركات الثروة الراسخة، ووجود مقدمي الخدمات الرئيسيين في المنطقة.
من المتوقع أن يتوسع السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادى بأعلى معدل نمو سنوي مركب خلال الفترة المتوقعة بسبب زيادة انتشار الشركات متعددة الجنسيات وفرص السوق غير المستغلة التي توفرها الاقتصادات الناشئة، وخاصة الهند والصين.
ومما سبق تناوله في النشرة عن تأمين المديرين وأعضاء مجالس الإدارات وامثلة علي المطالبات التي قد تنشأ تحت مظلة الوثيقة وارتفاع قيم مبالغ التعويضات، يتضح لنا أهمية هذا النوع من التأمين للشركات واهمية التوعية به و بالمطالبات التي قد تنشأ عنه لأنه في كثير من الأحيان يمكن أن تكون القرارات والإجراءات التي يتخذونها المديرين في حدود واجباتهم موضع تساؤل قد يترتب عليه قيام العميل برفع دعوي قضائية ضد مديرين ومسؤولين الشركة بكونهم المسؤولين عن خسارة أرباحهم أو تعطيل أعمالهم.
وقد كان للجان الفنية في الاتحاد المصري للتأمين السبق في تطوير واعتماد وثيقة مسئولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات من خلال اللجنة العامة للحوادث المتنوعة.
وإيماناً من الاتحاد المصرى للتأمين بأهمية الدور الذى يمكن أن تلعبه صناعة حيوية مثل صناعة التأمين في المساعدة في معالجة أو محاولة التخفيف من الآثار التي تنشأ عن مطالبات هذه الوثيقة، فقد تم إعداد هذه النشرة لإلقاء الضوء على إحدى التغطيات العالمية التي تعالج جزء من هذه المشكلات.

‫شاهد أيضًا‬

بنك مصر يحصد 3 شهادات إيزو جديدة في أنظمة الجودة

في إطار تأصيل تفوقه وريادته للقطاع المصرفي المصري وتدعيم ممارساته للمعايير الدولية في الحو…