رامي دكاني رئيس بالبورصة


أعلنت البورصة المصرية على جاهزيتها لاستقبال الطروحات المعلن عنها

و رحب رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية باعلان دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي امس قائمة الشركات الحكومية التي تعتزم الدولة توسيع قاعدة ملكياتها وفقا لبرنامج الطروحات الحكومية خلال الفترة المقبلة.

وأكد رئيس البورصة ان الجدول الزمني الخاص بهذه الطروحات يخضع لرؤية الحكومة المصرية واللجنة الوزارية المعنية ببرنامج الطروحات.


واشار الدكاني الي ان البورصة المصرية قادرة على استيعاب كافة احجام الطروحات مدللا على ذلك بطرح شركة اي فاينانس الذي بلغ ٥.٨ مليار جنيه و تم تغطيته ٦٨ مرة وان مثل هذه الطروحات تؤدي لاتساع قاعدة المستثمرين من المؤسسات والافراد وتؤدي الي زيادة كفاءة السوق وقدرته على تقديم منتجات واوراق مالية جديدة بالشكل الذي يتناسب مع كافة انواع المستثمرين ، مشيرا الي ان زيادة اعداد الشركات المقيدة بالبورصة المصرية يعد مطلب رئيسيا لكافة انواع المستثمرين سواء من المؤسسات والافراد.

الدكاني: البورصة المصرية قادرة على تنفيذ كافة أحجام الطروحات ..وبرنامج الطروحات سيؤدي لاتساع قاعدة المستثمرين من المؤسسات والافراد وزيادة كفاءة السوق
البورصة المصرية

وكان مجلس الوزراء قد أعلن الأربعاء عن أسماء 32 شركة المقرر طرح أسهم بها بالبورصة أو لمستثمر استراتيجي أعلن مجلس الوزراء، وذلك على مدار عام كامل، يبدأ من الربع الحالي من عام 2023، وحتى نهاية الربع الأول من عام 2024، سواء سيكون الطرح عاما من خلال البورصة، أو لمستثمر استراتيجي، أو كلاهما.

وأوضح مجلس الوزراء أن الـ 32 شركة التي سيتم طرح نسب بها، تشمل 18 قطاعا ونشاطا اقتصاديا، وتضم بنك القاهرة، والمصرف المتحد ، والبنك العربي الأفريقي الدولي، كما تضم شركة مصر لتكنولوجيا التجارة (MITS) ، والنصر للإسكان والتعمير والمعادي للتنمية والتعمير وشركة المستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح.

كما تضم الشركات شركة حلوان للأسمدة، والشركة الوطنية للمنتجات البترولية والشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، والنصر للتعدين وشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، وشركة الحفر للبترول، وشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، وسيناء للمنجنيز.بالإضافة إلى شركات المصرية للسبائك الحديدية، والرباط لأنوار السفن، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع والصالحية للاستثمار والتنمية والفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، ومصر لتأمينات للتأمين، فضلا عن محطة توليد الرياح بجبل الزيت ومحطة توليد الرياح بالزعفرانة، ومحطة بني سويف لتوليد الكهرباء، و”صافي” لتعبئة المياه وتنمية الصناعات الكيماوية – سيد وشركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، والأمل الشريف للبلاستيك، ومصر للمستحضرات الطبية.

ويعد برنامج ابطروحات الحكومية في إطار استراتيجية الحكومة المصرية لتوسيع قاعدة الملكية، مما سينعكس بشكل إيجابي على رفع قيمة رأس المال السوقي وجذب سيولة كبيرة للبورصة المصرية.

وقد شهدت البورصة النصرية خلال المرحلة الماضية اهتماما كبيرا من الصناديق العربية السيادية بالأصول المصرية نظرا لأنها تعد ذات ربحية جيدة.

.

‫شاهد أيضًا‬

بنك مصر يحصد 3 شهادات إيزو جديدة في أنظمة الجودة

في إطار تأصيل تفوقه وريادته للقطاع المصرفي المصري وتدعيم ممارساته للمعايير الدولية في الحو…