«مؤسسة أبحاث دولية»:5 محاور أساسية ستشكل «اقتصادات الخليج» في 2023

حققت المنطقة في عام 2022 واحد من أعلى معدلات النمو على مستوى العالم،  كما نجحت اقتصادات دول الخليج لتكون أكثر انضباطات من الناحية المالية.

 وفقا لتقرير مؤسسة أبحاث PWC العالمية استطاعت المنطقة أن تكون بمنأي عن الإضطرابات نتيجة للأداء الأقوى الذي تميزت به الدول المصدرة للنفط، إلى جانب استضافتها فعاليات دولية ناجحة مثل فعاليات معرض إكسبو2020 المؤجل في دبي، ومؤتمر الأطراف السابع والعشرين للمناخ في مصر  وأخيرا كأس العالم لكرة القدم في قطر في نوفمبر الماضي.

ما هي أهم التوجهات والمحاور الرئيسية التي ستشكل اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي خلال 2023؟

تأثر أقل بالتباطؤ العالمي

قد يفقد نمو الناتج المحلي الإجمالي زخمه في العام 2023 لاسيما أن ثلث اقتصادات العالم تدخل في حالة ركود، إلا أن التوقعات لدول مجلس التعاون الخليجي في العام 2023 أكثر تفاؤلا إذ من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3,6% هذا العام.

نمو الاقتصاد غير النفطي لاقتصادات الخليج

خلال القسم الأكبر من العام 2023، حافظ مؤشر مديري المشتريات على مستويات جيدة في القطاعات غير النفطية في مختلف أنحاء المنطقة، ومن المتوقع أن يستمر هذا الزخم بوتيرة سريعة لاسيما أن اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي تواصل تنوعها.

إجراءات تصحيحية تساهم في تعزيز السيولة لاقتصادات الخليج

فرضت السرعه غير المسبوقة في رفع الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات الفائدة، والتي انعكست إلى حد كبير في دول مجلس التعاون الخليجي، ضغوطا كبيرة على سيولة السوق، إلا أن هذا الواقع سيتغير إذ سيشهد العام 2023 إجراءات تصحيحية.

حضور الاقتصاد الأخضر بقوة خلال 2023 في اقتصادات الخليج

في الوقت الراهن، تتجه كل الأنظار إلى الإمارات العربية المتحدة التي ستستضيف مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين في وقت لاحق من هذا العام، وبما أن معظم دول مجلس التعاون الخليجي تلتزم بالوصول إلى صفر انبعاثات لغالزات الاحتباس الحراراي، لاشك في أن التركيز المتزايد على المنطقة سيعطي هذه الدول دافعال تلنفيذ المزيد من الإصلاحات

تنوع القوى العاملة وتعزيز مشاركة مواطني اقتصادات الخليج

من المتوقع أن يتم التركيز بشكل أكبر على توطين القوى العاملة في القطاع الخاص، فضلا غن تعزيز مشاركة المواطنين كجزء من القوى العاملة، لاسيما في الممكلة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

‫شاهد أيضًا‬

البريد المصري يطلق خدمات التمويل متناهي الصغر عبر مكاتب البريد بأنحاء الجمهورية بالتعاون مع شركة خير

شهد الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بي…