بعد تنفيذ أوراسكوم المالية القابضة تنفذ لعمليات شراء أسهم خزينة بقيمة 12.2 مليون سهم... هل تساهم هذه الخطوة الشركات في تعزيز ربحية أسهمها؟

قالت شركة أوراسكوم المالية القابضة، إنها قامت بتنفيذ عملية شراء أسهم خزينة خلال جلسة أمس الاثنين، وذلك بحسب بيان للبورصة المصرية اليوم الثلاثاء.

و قامت الشركة بعملية شراء قدرها 12.2 مليون سهم خزينة خلال تعاملات الاثنين.

وكان مجلس إدارة شركة أوراسكوم المالية القابضة، قرر تنفيذ برنامج شراء أسهم خزينة بحد أقصى 524.56 مليون سهم خزينة التي تمثل نسبة قدرها 10% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة المصدر والمتداول؛ وذلك من خلال الموارد المالية الذاتية للشركة في مدة تبدأ من 30 أغسطس 2022 وحتى 5 مارس 2023.

تراجع الأسعار يشكل فرصة محفزة للشركات

 وتتخذ الكثير من الشركات المدرجة في البورصة المصرية خطوة شراء أيهم الخزينة لتعزيز أداء أسهمها في السوق، كما لتؤكد بذلك أن أسعار الأسهم الحالية قد لا تعكس الأداء المالي والتشغيلي لهذه الشركات.

ويأتي تراجع الأسعار خلال الفترات الحالية، كمحفز قوي للشركات بإعادة شراء أسهمها من السوق، خاصة في حالة الشركات التى تمتلك معدلات سيولة كآلية تسمح لها بتمويل عمليات الشراء.

ومن شأن هذا التوجه أن يؤدى إلى إيجاد قيمة للمساهمين الحاليين بتعزيز ربحية السهم .

ويذكر أن هيئة الرقابة المالية قد أقرت في 2020 عدة ضوابط استثنائية لتسهيل وتشجيع الشركات على شراء أسهم الخزينة حيث تضمنت السماح للشركات بشراء نسبة لا تزيد على عشرة في المائة من الأسهم

‫شاهد أيضًا‬

البريد المصري يطلق خدمات التمويل متناهي الصغر عبر مكاتب البريد بأنحاء الجمهورية بالتعاون مع شركة خير

شهد الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بي…