الاتحاد المصري للتأمين يوضح أهمية عمليات الاندماج والاستحواذ للتأقلم مع متغيرات السوق

شهدت عمليات الاندماج والاستحواذ نمواً كبيراً في جميع أنحـاء العـالم خـلال العقديـن الأخـيرين . فقـد وصـلت مبـالغ وأحجـام عمليـات الاندماج والاستحواذ إلـى مـستويات قياسـية غيـر مــسبوقة . ويرجع ذلك للتوجــه الــسائد نحــو العولمــة وانخفاض تكلفة التمويل . هذا بالإضافة إلى الأزمـة الماليـة العالميـة الحاليـة ومـن ثـم الحاجـة إلـى خلق كيانات كبيرة تـستطيع المنافـسة وتحقيق النمـو والـربح .

 وكـذلك ازديـاد تـدفقات رأس المال عبر الحدود الوطنية للدول المختلفة بسبب برامج الإصلاح الاقتصادي وتحريـر الأسـواق فـي الدول النامية . وثمة عامل رئيسي آخر وراء ازدياد نشاطات الاندماج والاستحواذ يتمثل فـي ارتفـاع مستوى عولمة الاستثمارات التي تبحث عن عائدات أعلى وفـرص لتنويـع المخـاطر .

ويعد الاستحواذ والاندماج إحدى الإستراتيجيات التي توسع بها الشركات أسواقها ونشاطاتها ومنتجاتها لزيادة إيراداتها وأرباحها، وذلك بشراء شركات أخرى في مجال أعمالها أو في مجالات متنوعة أخرى ترى فيها فرصة لنموها وربحيتها وهناك حالات كثيرة تستحوذ فيها الشركات على شركات أخرى في نفس المجال، وذلك لزيادة حصتها في السوق و تقليص عدد المنافسين . و يطلق على ذلك  النمو غير العضوي للشركة inorganic growth و هو النمو الناتج عن شراء أعمال أخرى أو فتح مواقع جديدة. حيث تساعد عمليات الاستحواذ على تعزيز أرباح الشركة على الفور وزيادة حصتها في السوق.

 لكن قوانين وأنظمة الحوكمة والاحتكار قد تضع قيوداً على  ذلك. أما استحواذ الشركات الناجحة والقوية على الشركات المتعثرة فقد تسمح به قوانين تلك الدول حرصاً منها على استمرارية نشاط الشركة ووظائف العاملين بها .

كيف يتم الاندماج:

يتم الاندماج إما عن طريق الضم بحل الشركة ونقل أموالها إلى شركة أخرى قائمة أو بطريق المزج وهو حل شركتين قائمتين أو أكثر وتأسيس شركة جديدة تنتقل إليها حقوق والتزامات كل من الشركات التى تم حلها.


أنواع الاندماج:

هناك ثلاثة أنواع من الاندماج

  1. الاندماج الأفقي: وهو اندماج يحدث بين مؤسستين تعملان في نفس النشاط الاقتصادي لتحقيق اقتصاديات الحجم، ويخلق قوى تنافسية للشركة المدمجة، مثل اندماج شركتي تأمين.
  2. الاندماج الرأسي: من أشكال التكامل الرأسي
    1. التكامل الأماميForward Integration و  هي استراتيجية توسعية تقضي بالاستحواذ على شركة أخرى كانت تؤدي وظائف معينة تلي وظائف الشركة المستحوِذة ضمن الصناعة التي تنشط فيها مثل الاستحواذ على شركة متخصصة في التوزيع أو تاجر تجزئة.
  3. التكامل الخلفي Backward- Integration: وهياستراتيجية توسعية تقضي بالاستحواذ على شركة أخرى كانت تؤدي وظائف معينة تقع قبل وظائف الشركة المستحوِذة ضمن الصناعة التي تنشط فيها مثل الاستحواذ على شركة موردة ويتم ذلك من أجل تحقيق الكفاءة ووفورات التكاليف.
  4. الاندماج المتنوع (التكامل)

وهو اندماج يتم بين شركات لها أنشطة اقتصادية مختلفة، فقد يكون بغرض زيادة تنوع المنتجات أو الامتداد الجغرافي للسوق أو بغرض التنويع البحت بأنشطة غير مرتبطة ببعضها.

معنى استحواذ الشركات

يعني استحواذ الشركات السيطرة المالية والإدارية لأحد الشركات على نشاط شركة أخرى، وذلك عن طريق شراء كل أو نسبة من الأسهم العادية التي لها حق التصويت في الجمعية العامة للشركة المستحوذ عليها سواء تم شراء الأسهم بالاتفاق مع الإدارة الحالية أو بدون فمن المهم أن تسمح النسبة المشتراة للشركة المستحوذة بالهيمنة على مجلس إدارة الشركة المستحوذ عليها.


أسباب الاندماج و الاستحواذ:

ظهرت هذه الإستراتيجية نتيجة للتغييرات السريعة في النظام الاقتصادي العالمي والمتمثلة في العولمة والحرية الاقتصادية وإزالة العوائق أمام فتح الأسواق وإقامة التكتلات الاقتصادية وزيادة المشكلات الاقتصادية والمالية التي تواجه الدول النامية والمتقدمة مما أدى إلى زيادة حدة المنافسة بين الشركات وزيادة التحديات التي تواجهها العديد من الشركات والمؤسسات في العالم.

فوائد اندماج واستحواذ الشركات:

هناك الكثير من الفوائد التي تنتج عن اندماج الشركات و الكيانات الاقتصادية ومنها:

  1. تحقيق مبدأ أساسي من مبادئ التأمين ألا وهو قانون الأعداد الكبيرة للأخطار، أي الانتشار الكمي والنوعي. فكلما اتسعت محفظة التأمين كانت أقرب إلى التوازن.
  2. التقليل من المصاريف التشغيلية للشركات المندمجة، واستفادة الشركة الناجمة عن الاندماج من قاعدة متعاملي كلتا الشركتين المندمجتين.
  3. تعزيز قدرة الشركة الاستيعابية في تغطية أكبر لقاعدة عملاء والتوسع في نشاطها، 
  4. تخفيف تكاليف الإنتاج والخدمات.
  5. تحسين جودة الخدمات التأمينية المقدمة وتمكين الشركة من تقديم عروض أفضل للعملاء وبأسعار أفضل.
  6. 6.    القدرة على الحصول على التمويل من المؤسسات المصرفية بشروط مواتية.
  7. يعتبر الحل المثالي للشركات المتعثرة والمهددة بالإفلاس .
  8. زيادة تنوع المنتجات التأمينية لدى الشركتين المندمجتين، وزيادة قدرة الشركة الناجمة عن الاندماج على الاحتفاظ بنسبة أكبر من الأخطار، بدلاً من إسناد الجانب الأكبر منها إلى أسواق إعادة التأمين العالمية.
  9. قد يشكل الدمج أو الاستحواذ الحل المناسب للشركة حيث يزيد من ثقلها و يساعدها على مواجهة المنافسة الحادة وتلبية احتياجات السوق المتزايدة والصمود أمام حمى المنافسة .

مخاطر الاندماج والاستحواذ

وهناك أيضاً بعض السلبيات الناتجة عن اندماج أو استحواذ الشركات من بينها :-

  1. عدم التقييم العادل للكيانات المندمجة أو تقييم الأصول بأقل من قيمتها لغياب الشفافية والإفصاح.
  2. التخلي عن جزء من العمالة بحجة التوفير وضمان خلق إدارة ذات كفاءة عالية للكيان المندمج.
  3. عدم توافق البيئة الجديدة بالضرورة مع العاملين من كلتا الشركتين، فقد تنشب بعض الصراعات الناجمة عن اختلاف الثقافات وغيرها.
  4. عدم التوافق بين نظم المعلومات IT Systems المستخدمة في كلتا الشركتين.
  5. قد تؤدي عمليات الاستحواذ و الاندماج إلى زيادة مخاطر الاختيار السلبي
  6. قد يكون هدفها القضاء على المنافسة.
  7. من الصعوبات أيضاً عدم إمكانية إدامة عنصر ثقة المتعاملين في الشركات المدمجة، حيث إن شركات التأمين قد تكون بذلت جهودا كبيرة في بناء سمعة طيبة لخدماتها ولعلامتها التجارية على مدار سنوات على نحو يخلق جسور الثقة بينها وبين العملاء، إلا أنه قد تندثر هذه الثقة عقب الاندماج مع كيان أكبر منه بما له من غلبة تجارية عن الكيان الأصغر. فهذه المخاطرة يجب أن تكون مدروسة جيداً للحفاظ على هذه الثقة والتي تعد من أهم أصول الشركة .

لذا يجب أن يوفر الكيان الجديد المندمج الإدارة ذات الكفاءة العالية والتي تضطلع بمسؤولية المرحلة الجديدة والسوق الذي تعمل فيه.

نشاط الاندماج والاستحواذ في بعض أسواق التأمين  وأهم عمليات الاندماج والاستحواذ التى تمت خلال الفترة 2020-2021

 الولايات المتحدة

تعرض سوق  التأمين فى الولايات المتحدة للعديد من الاثار الناتجة عن وباء كوفيد 19 مقارنة بالأسواق الأخرى حيث ارتفع إجمالي حجم صفقات الاندماج والاستحواذ فيمابين شركات التأمين وشركات الوساطة بنسبة 40% مقارنة بعام 2021 .

و هناك زيادة مستمرة في نشاط الاندماج والاستحواذ في معظم قطاعات التأمين للاستفادة من فرص السوق نظراً للدور الذي تلعبه عمليات الاندماج والاستحواذ في مساعدة المؤسسات على تحقيق أهداف النمو والربحية.

كما ارتفع إجمالي حجم الصفقات عبر شركات التأمين والوساطة بنسبة 40 ٪ حيث بلغ عدد الصفقات 869 صفقة مقابل 620 صفقة في عام 2020 – وارتفعت القيمة الإجمالية للصفقات بنسبة 165 ٪ على أساس سنوي فبلغت 57.5 مليار دولار في عام 2021 مقارنة ب 21.6 مليار دولار في عام 2020.

كما قاد سوق الحياة والمعاشات مجال التأمين في عدد من صفقات الاندماج والاستحواذ لعام 2021 حيث سجلت أكبر زيادة في إجمالي قيمة صفقات الاندماج و الاستحواذ – بزيادة قدرها 234٪ على أساس سنوي ، ارتفاعاً من 7.3 مليار دولار إلى 24.5 مليار دولار  وارتفع متوسط ​​قيمة الصفقة بنسبة 100٪ على أساس سنوي ، من 1.2 مليار دولار إلى 2.5 مليار دولار.

و شهد قطاع تأمين الممتلكات والحوادث انخفاضاً بنسبة 17٪ في حجم الصفقات على أساس سنوي حيث بلغ عدد الصفقات 43 صفقة في عام 2021 ، انخفاضًا من 52 في عام 2020) ، و يرجح أن يكون ذلك بسبب الأسعار واختلال التوازن بين العرض والطلب. لكن الحجم المنخفض لم يعيق شركات الممتلكات عن تسجيل زيادة كبيرة بنسبة 114٪ على أساس سنوي في القيمة الإجمالية للصفقاتحيث ارتفعت من 10.3 مليار دولار إلى 22 مليار دولار وتجاوز تأمين الحياة والمعاشات في متوسط ​​قيمة الصفقة ، بنسبة 114٪ على أساس سنوي (زيادة من 687 مليون دولار إلى 1.5 مليار دولار).

أستراليا

أدى الوباء إلى انخفاض حاد في نشاط الاندماج والاستحواذ في صناعة التأمين الأسترالية في عام 2020. و أتبع ذلك إنتعاش كبير في عام 2021 حيث بلغت قيمة الصفقات الـ 16 لعام 2021 3.5 مليار دولار ، مقارنة بثماني صفقات بقيمة إجمالية 1.1 مليار دولار في عام 2020.

وسيطرت عمليات تصفية الاستثمارات من قبل البنوك الأسترالية الكبرى على صفقات 2021 التاريخية كما أكملت Westpac بيع أعمالها في مجال التأمين على الحياة إلى TAL مقابل 900 مليون دولار أمريكي وأعمال الرهن العقاري الخاصة بمقرضها إلــى Arch Capital Group مقابل 350 مليون دولار أمريكي.

كما أعلنت  CBA عن بيع عملياتها في نشاط التأمينات العامة إلى مجموعة Hollard مقابل مبلغ 625 مليون دولار أمريكي. وتضمن الاتفاق شراكة إستراتيجية بين CBA و Hollard لمدة 15 عاماً .

كندا

أعلنت صناعة التأمين الكندية عن عدد قليل من صفقات الاندماج والاستحواذ البارزة خلال عام 2021

  • كانت أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في سوق التأمين الكندي هي إتمام صفقتين تم الإعلان عنهما في عام 2020 وهما استحواذ Intact Financial Corporation على شركة RSA و التي أغلقت في 1 يونيو من نفس العامبقيمة 3 مليار جنيه إسترليني (5.2 مليار دولار) . و قد أدى الاستحواذ إلى تعزيز مكانة شركة RSA كإحدى أكبر شركات تأمين الممتلكات في كندا.
  • استحواذ شركة بروكفيلد لإدارة الأصول على شركة التأمين على الرهن العقاري الكندية Genworth  و التي تمتلك Brookfield  حصة تبلغ 57 ٪ من أسهم الشركة.

الصين وهونغ كونغ

كان عام 2021 عامًا هادئًا لعمليات الاندماج والاستحواذ في صناعة التأمين في الصين حيث تفوق قطاع تأمين الممتلكات والحوادث من حيث حجم الصفقات ، كما تفوق قطاع الحياة والصحة من حيث قيمة الصفقات.

و تضمنت المعاملات المعلنة البارزة استحواذ مجموعة AIA على 25٪ من شركة China Post لتأمينات الحياة  مقابل 1.8 مليار دولار أمريكي ، مما أتاح لـمجموعة  AIA الوصول إلى قنوات توزيع شركة China Post لتأمينات الحياة وقطاعات العملاء ، وزيادة تعرضها لفرص النمو في سوق التأمين على الحياة الصيني.

  •  وحصلت ERGO الألمانية على الموافقة التنظيمية لتصبح ثاني أكبر مساهم في Taishan  لتأمينات الممتلكات و الحوادث ، حيث دفعت 138 مليون دولار مقابل حصة 24 ٪ في الشركة.

و من المرجح أن تزداد عمليات الاندماج والاستحواذ في قطاع التأمين الصيني حيث  يعتبر سوق التأمين جذابًا لشركات التأمين متعددة الجنسيات ، كما يتضح من استثمار AIA  في China Post Life ودخول شركة ERGO إلى قطاع  تأمين الممتلكات والحوادث في الصين.

فرنسا

استمرت إجراءات الدعم الاقتصادي الواسعة التي تقدمها الحكومة الفرنسية مما سمح لشركات التأمين بمتابعة استراتيجيات الاندماج والاستحواذ .

أعلنت أكسا التنازل عن شركة أكساسنغافورة ، ثامن أكبر شركة تأمين على الحياة في سنغافورة لصالح شركة HSBC للتأمين مقابل 575 مليون دولار أمريكي ، و تصفية نشاطها التأميني في ماليزيا لشركة Generali مقابل 262 مليون يورو.

كما باعت شركة Aviva أعمالها الفرنسية لشركة Aéma (التي نشأت عن اندماج شركتي Macif و Aésio ، وهما شركتا تأمين تبادلي) مقابل 3.2 مليار يورو ، والتي تضمنت مجموعة كبيرة من التأمين على الحياة والتأمين ضد المخاطر . ومع الاستحواذ على شركة Aviva ، ستصبح Aéma واحدة من أفضل خمسة شركات في السوق الفرنسية.

أعلنت شركة Generali في نوفمبر 2021 أن مفاوضات الاستحواذ على La Médicale de France دخلت حيز التنفيذ الحصري ، وهي شركة تأمين تركز على المهنيين في مجال الصحة، و تقدر أقساطها السنوية ب 550 مليون يورو ، و ترتبط بها شبكة تتكون من 125 وكيل تأمين.

ألمانيا

شهد قطاع التأمين الألماني نشاطًا أقل بكثير لعمليات الاندماج والاستحواذ في عام 2021. ولم يتم الاستحواذ على مجموعة تأمين ألمانية واحدة في قطاعات تأمين الممتلكات و المسئوليات و  إعادة التأمين و تأمينات الحياة و التأمين الصحي.كانت جميع عمليات الاندماج والاستحواذ البارزة لعام 2021 بمشاركة ألمانية عبارة عن معاملات من قبل مجموعات تأمين ألمانية أكبر في الخارج (منتشرة في جميع أنحاء العالم) وعمليات تصفية منفصلة.

أعلنت إحدى كبرى شركات التأمين العالمية في ألمانيا أن محفظتها الاستثمارية في مجموعة Finanzen ، وهي شركة رائدة في تقديم الخدمات المالية والتأمين  سيتم دمجها في وسيط التأمين الرقمي CLARK كجزء من الصفقة ، و بذلك ستصبح شركة التأمين العالمية أكبر مستثمر في CLARK  وهى واحدة من أكبر شركات InsurTech في العالم من حيث الإيرادات .

اليابان

سجلت صناعة التأمين في اليابان سلسلة من عمليات الاستحواذ على نطاق واسع في عام 2021 حيث بدأت البلاد في التعافي من الأثر الاقتصادي للوباء واعتبرت شركات التأمين اليابانية عمليات الاندماج والاستحواذ أداة لدعم إستراتيجيات النمو لديها بشكل عام ، زاد حجم وقيمة صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة وانخفض حجم عمليات الاندماج والاستحواذ الواردة مقارنة بعام 2020 ، زاد حجم وقيمة عمليات الاندماج والاستحواذ الصادرة وانخفضت عمليات الاندماج والاستحواذ الواردة مقارنة بعام 2020 ، على الرغم من أن تأمين الممتلكات كان أكثر نشاطًا بين القطاعات الفرعية.

و من أمثلة الصفقات الصادرة:

  • استحوذت شركة Dai-Ichi  لتأمينات الحياة، على شركة  Westpacلتأمينات الحياة.
  • استحوذت شركة طوكيو مارين القابضة  على شركة Reliance Standard  Security لتأمينات الحياة .
  • استحوذت طوكيو مارين أيضًا على XS3 Seguros S.A. ، وهي شركة تابعة لشركة Caixa Holding Securitaria S. .

و من المتوقع أن يستمر نشاط الاندماج والاستحواذ في قطاع التأمين في اليابان في مساره التصاعدي ، كما تسعى شركات التأمين اليابانية إلى تحقيق نجاحات فى مجال نشاط تكنولوجيا التأمين في كل من الأسواق الأجنبية والمحلية .

أدت التطورات الاقتصادية والتجارية التي ترتبط بنشاط شركات التأمين، و انعكاس آثارها التي قد تمس وجود تلك الشركات نفسها أو تتطلب إعادة هيكلتها للتأقلم مع آثار وتغيرات ظروف المنافسة حفاظاً على حصصها وأرباحها في السوق العاملة فيه. إلى اللجوء إلى عمليات الاندماج و الاستحواذ كأحد الاتجاهات العالمية في سوق التأمين .

‫شاهد أيضًا‬

البورصة المصرية تتجاوز ٢ مليار جنيه مع بداية تعاملات أول الأسبوع

بدأت البورصة المصرية أولي تعاملاتها الصباحية اليوم الأحد علي ارتفاع جماعي لمعظم مؤشراتها. …