وزير التعليم العالي يستقبل نظيره اللبناني لبحث أوجه التعاون بين البلدين

استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عباس الحلبي وزير التربية والتعليم العالي اللبناني؛ والوفد المُرافق له، لبحث أوجه التعاون بين مصر ولبنان في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بحضور د. أشرف العزازي رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، ود. مصطفى رفعت مستشار نائب الوزير للتعاون الدولي، وذلك بمقر الوزارة.

وزير التعليم العالي: نقدم كل الدعم للطلاب اللبنانيين الدارسين في الجامعات المصرية في كل التخصصات

في بداية اللقاء، أكد د. أيمن عاشور على عُمق العلاقات التي تربط بين مصر ولبنان، مشيرًا إلى أن مصر تُولي اهتمامًا خاصًا بالعلاقات العربية، وحرصها على تعظيم ومُضاعفة أوجه التعاون مع لبنان، وإرساء علاقات تعاون وثيقة وتقديم الدعم الكامل لأبنائنا الطلاب اللبنانيين الدارسين في الجامعات المصرية في كل التخصصات.

وأضاف الوزير أن المنح الدراسية المُقدمة للطلاب للدراسة بالجامعات المصرية تستهدف زيادة ودعم التبادل الثقافي والعلمي والاجتماعي بين الجانبين، مؤكدًا حرص الوزارة على تقديم أوجه الدعم للدارسين اللبنانيين في الجامعات المصرية.

وزير التعليم العالي مع نظيره اللبناني

الدكتور أيمن عاشور: مصر تشهد نجاحا كبيرا في إتاحة التعليم العالي عبر الجامعات الأهلية والتكنولوجية

وخلال اللقاء، استعرض الوزير تجربة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وما تشهده المرحلة الحالية من تطورات ونجاحات سواء على صعيد مجال إتاحة التعليم من خلال إنشاء العديد من الجامعات الأهلية والتكنولوجية، مؤكدًا أهتمام مصر بالبحث العلمي وربطه بالصناعة لتدعيم الاقتصاد القومي.

وأشار د. عاشور إلى نجاح الاستثمار في مجال التعليم بمصر من خلال توثيق العلاقة بين رجال الأعمال والمُستثمرين وحثهم على الاهتمام بالبحث العلمي، مشيرًا إلى أهمية دعم التعاون الدولي مع الجامعات بالخارج والتي أصبحت تُقدم شهادات مُزدوجة لتأهيل الطلاب لسوق العمل، منوهًا إلى نجاح وتقدم الجامعات المصرية الملحوظ في التصنيفات العالمية، ومؤكدًا أن هناك استراتيجية تستهدف الارتقاء بالتعليم العالي بمصر على الصعيد الأكاديمي والعلمي محليًا وإقليميًا ودوليًا.

تعاون بين مصر ولبنان في لزيادة المنح للطلاب اللبنانيين والاعتراف بالشهادات من كلا البلدين

وبحث الجانبان آليات إبرام اتفاق تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومتي مصر ولبنان، وكذا تعزيز التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالمنح المُقدمة سنويًّا للطلاب اللبنانيين والاعتراف بالشهادات الممنوحة من كلا البلدين.

ومن جانبه، وجه وزير التعليم العالي اللبناني الشكر للحكومة المصرية على دعمها المُتواصل لأشقائها في لبنان، ورعايتها للطلاب اللبنانيين الدارسين في مصر، مشيدًا بنجاح مصر في تنظيم المؤتمر الوزاري الفرنكوفوني السادس، وتطلعه لمزيد من التعاون بين مصر ولبنان في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من خلال ابرام اتفاق تعاون بين البلدين.

‫شاهد أيضًا‬

البورصة المصرية تتجاوز ٢ مليار جنيه مع بداية تعاملات أول الأسبوع

بدأت البورصة المصرية أولي تعاملاتها الصباحية اليوم الأحد علي ارتفاع جماعي لمعظم مؤشراتها. …