جهود قوية لتنمية الثروة الحيوانية في مصر.. قطاع الزراعة يواصل توفير فرص التمويل والتدريب لصغار المربين

يواصل قطاع الزراعة جهوده القوية بقيادة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بهدف تنمية الثروة الحيوانية، والتي تعد واحدة من أهم ركائز تحقيق الأمن الغذائي المصري.

جهود قوية لتنمية الثروة الحيوانية في مصر.. قطاع الزراعة يواصل توفير فرص التمويل والتدريب لصغار المربين
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

بحث سبل توفير فرص التمويل لصغار المزارعين ومربي الثروة الحيوانية

وقد بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مباحثات مع علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري، بهدف بحث أفضل سبل التعاون لتوفير الدعم لصغار المزارعين ومربي الثروة الحيوانية، وذلك من خلال التوسع في إتاحة القروض للمحاصيل الزراعية والإنتاج الحيواني وكذلك مشروعات التحول من الري.

ويعد توفير التمويل لقطاع الثروة الحيوانية عاملا أساسيا لأستمرار صغار المربين، حيث أوضح وزير الزراعة أنه في مجال الثروة الحيوانية أن المشروعات القومية التي أطلقتها الدولة لدعم الثروة الحيوانية وزيادة الإنتاج الحيواني من اللحوم والألبان ومنتجاتها، تهدف لتحقيق الأمن الغذائي، منها المشروع القومي للبتلو، ومشروع تحسين سلالات الأبقار والمشروعات الخاصة بسلاسل القيمة مثل إنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان، والعمل على التوسع في تمويل تلك المشروعات وفق مبادرات التمويل الميسر 5% التي يتيحها البنك لدعم صغار المربين والمنتجين وتحفيزهم على الإنتاج .

وأوضح وزير الزراعة أن حجم تمويل المشروع القومي للبتلو حتى الآن تجاوز 7 مليارات استفاد منها 41 ألف مستفيد لتمويل أكثر من 463 ألف رأس ماشية كما بلغ حجم تمويل مشروع مراكز تجميع الألبان أكثر من 388 مليون جنيه لتمويل ما يقرب من 156 مركزا.
وقال القصير إن الاجتماع ناقش أيضا إزالة كافة المعوقات أمام المزارعين للاستفادة من التيسيرات التمويلية المقدمة للمشروعات الزراعية.

ومن ناحية أخرى، استعرض البنك الزراعي جهوده المتواصلة في تمويل مشروعات الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية وسبل دعم الفلاحين وصغار المزارعين والمربين وتشجيعهم على العمل والإنتاج بما ينعكس على زيادة دخل الفلاح وتحسين مستوى معيشته وفي الوقت نفسه زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني .

جهود قوية لتنمية الثروة الحيوانية في مصر.. قطاع الزراعة يواصل توفير فرص التمويل والتدريب لصغار المربين
علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري

72% إجمال التمويلات الممنوحة للقطاع الزراعي خلال 2022


وأوضح علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري أن إجمالي المحفظة الائتمانية للبنك بلغت نحو 60.204 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2022 حيث بلغ إجمالي التمويلات الممنوحة للقطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به نحو 43.535 مليار جنيه بنسبة 72 % من حجم المحفظة ،من بينها 7.752 مليار جنيه لتمويل خدمة المحاصيل الزراعية استفاد منها 218.397 مزارع لزراعة نحو 969.012 فدان ،فيما بلغ حجم تمويل الإنتاج الحيواني نحو 16.082 مليار جنيه استفاد منها نحو 176.041 عميل لتربية نحو 633.680 رأس ماشية، فيما بلغ حجم التمويل الموجه لتمويل أنشطة التصنيع الزراعي والانشطة الخدمية المرتبطة بالزراعة نحو 18.353 مليار جنيه.

ويعد التدريب وتنمية المهارات عاملا أساسيا وهاما للحفاظ على الثروة الحيوانية، حيث يعمل معهد بحوث الإنتاج الحيواني التابع لمركز البحوث الزراعية على عقد دورات هامة للحفاظ على إمكانيات صغار المربينالأساليب الحديثة للنهوض بمشاريع ماشية اللحم والتغيرات المناخية وتاثيرها على أداء ماشية اللحم ومناقشة استراتيجيات مواجهة التغيرات المناخية في مزارع ماشية اللحم ومناقشة ايضا التقنيات المستخدمة في خفض تكاليف تغذية .

وتتناول هذه الدورات أيضا تعظيم ربح مشاريع ماشية اللحم واقتصاديات مزارع ماشية اللحم والرعاية الغذائية ونظم تسمين ماشية اللحم وختاما الرعاية الصحية لحيوانات إنتاج اللحوم .

‫شاهد أيضًا‬

البورصة المصرية تتجاوز ٢ مليار جنيه مع بداية تعاملات أول الأسبوع

بدأت البورصة المصرية أولي تعاملاتها الصباحية اليوم الأحد علي ارتفاع جماعي لمعظم مؤشراتها. …