اي سكول .. قصة نجاح احتضنتها "إنطلاق" أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برعاية القطاع الخاص والمجتمع المدني

قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي شركة اي سكول هي أحد قصص النجاح التي احتضنتهم الأكاديمية حتى أصبحوا نماذج مضيئة فى عالم المبتكرين ورواد الأعمال في مصر والعالم، مضيفًا أن الأكاديمية لديها خطة يتم تنفيذها منذ عام 2014، وبدأت تؤتي ثمارها بالعديد من المجالات في التصنيع المحلى لأجهزة التنفس الصناعي، والصوامع البلاستكية، والأرز الهجين، ومشروع الجينوم المرجعى للمصريين وقدماء المصريين، وتحسين ترتيب مصر في مؤشر الابتكار العالمي، واليوم في شركة أى سكول.

وأفاد صقر أن نجاح مشروع واحد من أحد برامج الأكاديمية مثل شركة “أى سكول”، والتي تبلغ قيمتها السوقية حسب تقديرات أولية للخبراء حوالى 26 مليون دولار ووفرت أكثر من 100 وظيفة تكنولوجية، لهو دليل على جدوى الاستثمار في البحث العلمي.

ونجح الشابين محمد الجاويش ومصطفى عبد المنعم أصحاب شركة اي سكول في الحصول على موقع متميز في قائمة فوربس ٣٠ تحت ال ٣٠، والتي تضم مجموعة ملهمة من رواد الأعمال والمبتكرين والرياضيين، ويشاركون الآن في معرض جيتكس دبى 2022، وهو أكبر معرض لتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي والذي يضم 5000 شركة حول العالم متخصصة في الإنترنت، وتكنولوجيا المعلومات، والميتافيرس، والتحول الرقمي.

اي سكول رحلة بدأت من حاضنة ابني

ومن جانبه، صرح د.عمرو فاروق مساعد رئيس الأكاديمية والمشرف على قطاع التنمية التكنولوجية أن رحلة النجاح لمن تكن سهلة حيث بدأت رحلة محمد جاويش ومصطفى عبد المنعم مؤسسي iSchool من حاضنة “ابنى” في 2018 وهى إحدى الحاضنات التي يدعمها البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية (انطلاق) التابع لأكاديمية البحث العلمي بالتعاون مع جمعية اتصال، حيث تم انتقاء مشروعهم عن طريق خبراء متخصصين شهدوا بالنجاح والتفوق لشركة أي سكول في عالم ريادة الأعمال.

وأضاف فاروق أنه تم تقديم الدعم الفني والتدريب في مجالات ريادة الأعمال والتسويق والدعم القانوني وإدارة الأعمال، بالإضافة إلى الدعم المادي لإطلاق الشركة بنحو ٢٠٠ ألف جنيه في المرحلة الأولى، مشيرًا إلى أن الشركة تقدم حلولًا تعليمية للأطفال والشباب من خلال منصة لتمكين الصغار من سن 6 إلى 18 عامًا لتعلم البرمجة، وتتيح المنصة دروس برمجة في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، وتطوير الألعاب والواقع الافتراضي والواقع المعزز.

ومن جانبها، أكدت د. داليا إبراهيم رئيس مجلس إدارة نهضة مصر على دعم الشباب ورواد الأعمال وتحديدًا في مجال تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال شركة EdVentures، ودور ذلك في التطوير التكنولوجي للتعليم؛ مشيرة إلى الاستثمار في ischool لما تقدمه من خدمات متقدمة ومبتكرة تدعم الشباب بمهارات حديثة تؤهلهم للنجاح والتقدم في عالم سريع التغير، وأوضحت أن تكنولوجيا التعليم قطاع واعد غني بالفرص للمستثمرين ورواد الأعمال.

أكاديمية البحث العلمي تعمل على تطوير تسريع نمو الشركات الناشئة

وأشارت شيماء هلال المدير التنفيذي لمشروع “تنمية وتطوير” بأكاديمية البحث العلمي لنجاح شركة ( iScool ) في عام 2021 بالفوز بمسابقة الشركات الناشئة التي أطلقها مشروع تنمية وتطوير، والذي تنفذه الأكاديمية بمنحة مقدمة من برنامج الشراكة الدانماركية العربية من خلال بنك التنمية الإفريقي، حيث حصل على دعم قدره 45 ألف يورو لتسريع نمو الشركات الناشئة، وتمكنت iSchool من تطوير المنصة والخدمات والبرامج التي تقدمها خلال هذه المرحلة لمواجهة التحديات الجديدة.

وأوضحت د. جيهان السكري الخبير الاقتصادي والاجتماعي ببنك التنمية الإفريقي، أن دعم ريادة الأعمال هو جزء من إستراتيجية البنك؛ لإتاحة فرص عمل للشباب، وأن المشاريع الريادية مثل iSchool لها أهمية خاصة كفكرة جديدة ومبتكرة وذات عائد مجتمعي مهم، مضيفة أن بنك التنمية الأفريقي قام من خلال مشروع تنمية وتطوير بمساندة أكثر من ٣٤٠ مشروع ريادي وتمويل ١١٦ منهم.

ولفت محمد جاويش مؤسس iSchool إلى أن الشركة قامت بتدريب أكثر من 9000 طالب في أكثر من 10 دول، منهم: (مصر – الإمارات – السعودية – قطر – البحرين – عمان – الكويت – أمريكا – كندا – ألمانيا)، حيث يقدم المحتوى باللغتين العربية والانجليزية، كما وصل عدد العاملين بالشركة لأكثر من 100 موظف و 250 مدرب برمجة، وقد ساعدت برامج iSchool طلابها للتأهل للحصول على منح في أمريكا واليابان، كما تؤهل الطلاب للحصول على عمل حر، واستطاع بعض الطلاب تطوير برامج الألعاب والمنصات الخاصة بهم.

في حين أشارت ياسمين سمير المدير التنفيذي للبرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية (انطلاق) أن البرنامج يضم أكثر من 42 حاضنة في جميع أنحاء الجمهورية وتخرّج منها أكثر من 200 شركة تكنولوجية، ووفرت ما يقرب من ألف فرصة عمل تكنولوجية، مضيفة أن هناك ما لا يقل عن 5 شركات أخرى حققت نجاحات كبيرة في مجالات التعليم عن بعد وتطبيقات إنترنت الأشياء.

‫شاهد أيضًا‬

البورصة المصرية تتجاوز ٢ مليار جنيه مع بداية تعاملات أول الأسبوع

بدأت البورصة المصرية أولي تعاملاتها الصباحية اليوم الأحد علي ارتفاع جماعي لمعظم مؤشراتها. …