أعمال «حرب أكتوبر» .. قصص ملحمية وشخصيات ارتبط بها المشاهد المصري والعربي

لا يمكن أن يمر إحتفالنا بذكرى حرب أكتوبر كل عام، دون مشاهدة عملا أو اثنين من الأعمال الهامة المرتبطة بحرب أكتوبر.

وقد تميزت الأعمال بشكل كبير، وارتبط بها كلا من المشاهد المصري والعربي، حيث كانت الشخصيات أقرب إلى الشخصيات الواقعية التي يمكنك أن تتعرف عليها في محيطك.

جاءت معظم الشخصيات التي مثلت أدوار البطولة لتعبر عن حالة الإرتباك في حياتها، وتواجه تحديات كبيرة لتحقيق الإستقرار لها أو لعائلتها، ووسط كل ذلك تبحث كل شخصية منهما عن علاقاتها بذاتها وبدورها الحقيقي، وذلك يقودها إلى البحث عن علاقتها بالوطن ودورها فيه.

فمثلا، شخصية جمعة الشوان التي أداها ببراعة النجم الزعيم عادل إمام، تمكنت من خلال الصعوبات التي واجهتها الشخصية، وبالرغم من ذلك تمسكت بعدم الخيانة وتعاونت مع جهاز المخابرات العامة المصرية لإمداده بالمعلومات عن العدو الإسرائيلي وخداع الموساد.

وكذلك قصة رأفت الهجان، والتي تعرضت للكثير من المصاعب، إلا إن مهاراته في النجاه وقدرته على التكيف كانت مهارات ملفته للضابط محسن ممتاز، الذي رأى فيه فرصة قوية لزرعه وسط المجتمع الإسرائيلي.

جاءت كل الشخصيات بشكل مركب، تمر بالعديد من الصعاب والتحديات الجسيمة، في رسالة مفاداها أن الظروف الصعبة ليست مبررا أبدا لخيانة الوطن.

وكذلك كان ارتباط المصريين بهذه الشخصيات، جاء أيضا ارتباط الأشقاء العرب بها، بإعتبارها شخصيات ملهمة ساهمت في حماية وطنها ضد العدو وخدعته رغم الترغيب في أوقات كثيرة والترهيب، وساهمت بشكل أو بآخر في تحقيق النصر.

‫شاهد أيضًا‬

البورصة المصرية تتجاوز ٢ مليار جنيه مع بداية تعاملات أول الأسبوع

بدأت البورصة المصرية أولي تعاملاتها الصباحية اليوم الأحد علي ارتفاع جماعي لمعظم مؤشراتها. …