72 ساعة من «العدوان الإسرائيلي» على «غزة» .. تفاصيل وقف إطلاق النيران وإعلان الهدنة بوساطة القاهرة

يسود الهدوء في غزة، اليوم الاثنين، بعد أن دخلت الهدنة حيز التنفيذ بين الجيش الإسرائيلي وحركة الجهاد، في الساعات الأولى من صباح اليوم، بعد جولة تصعيد بين الجانبين استمرت عدة أيام، بينما الجيش الإسرائيلي نفذ ما قال إنه ضربة ختامية على موقع حطين في خان يونس، التابع لحركة الجهاد، فيما دوّت صافرات الإنذار جنوب إسرائيل.

من جهتها، أكدت مصر، راعية الهدنة، في بيان ضرورة وقف إطلاق النار بشكل شامل والتزامها بالعمل على إطلاق سراح الأسيرين خالد عواودة وبسام السعدي، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز عربية .

وكانت الساعات الأخيرة قد شهدت قبل الهدنة تصعيداً مع قصف إسرائيلي لموقعين في قطاع غزة، وإطلاق حركة الجهاد دفعات من الصواريخ باتجاه مطار تل أبيب ومطار بن غوريون ومستوطنات غلاف غزة ووسط إسرائيل.

وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي موافقتها على اتفاق هدنة مع إسرائيل، بعد ثلاثة أيام من جولة عنف دموية أسفرت عن مقتل 44 فلسطينيا.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، الأحد، أن عدد قتلى العملية العسكرية الإسرائيلية ضد أهداف في قطاع غزة ارتفع إلى 44، بينهم 15 طفلا و4 نساء، وبلغ عدد المصابين 360.

وكانت إسرائيل قد بدأت عملية عسكرية ضد حركة الجهاد يوم الجمعة الماضي أدت لمقتل اثنين من قادة الحركة، والتي ردت بدورها بإطلاق وابل من الصواريخ على مدن إسرائيلية.

ورحب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الأحد، بالجهود التي بذلتها مصر وأدت إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ورحب بايدن بقرار وقف إطلاق النار بين الطرفين، حيث قال: ” أرحب بالإعلان الليلة عن وقف إطلاق النار بين إسرائيل والمسلحين في غزة بعد ثلاثة أيام من الأعمال العدائية”.


وشكر بايدن الرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا دورا مركزيا “للمساعدة في إنهاء هذه الأعمال العدائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

«رئيس الوزراء» يهنئ «شيخ الأزهر» بذكرى «المولد النبوي الشريف»

بعث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد…