أهمها التنظيف وشراء الملابس الجديدة.. ما هي أهم عادات المصريين في بالأعياد

تأتي الأعياد بالسعادة والفرح وغالبا ما نقوم بمجموعة من المهام خلال فترة ما قبل وأثناء الأعياد، وكل ثقافة وكل مجتمع لديه مجموعة من العادات المرتبطة بالأعياد، على أساسها يتم تنفيذ مجموعة من الأنشطة والمهام.

وفي مجتمعاتنا العربية، حيث نحتفل بأعيادنا الإسلامية لا نختلف كثيرا عن باقي المجتمعات والشعوب، ويرتبط العيد كذلك بمجموعة من الأنشطة والمهام التي تضفي جوا من الإحساس ببهجة العيد وحضوره.

وفي هذه الأيام المباركة نحتفل بعيد الأضحى المبارك، وذلك نرصد أهم العادات التي يقوم المصريون بها خلال الأعياد وتتضمن هذه العادات مجموعة المهام التالية:

التنظيف: يأتي التنظيف بإعتباره من المهام الأولى، خاصة بالنسبة للنساء، فهن يقمن بتنظيف أغلب المنزل من السجاد والمفروشات وغيرها من المهام المختلفة.

مكالمة الأقرباء والمعارف: تعتبر أيضا عادة هامة جدا وهي مكالمة الأقرباء والمعارف والأصدقاء وتهنئتهم بمناسبة حلو العيد، كان قديما يقوم الناس بتهنئة معارفتهم بمكالمات تليفونية، إلا أن الاعتماد على وسائل التواصل الإجتماعي حاليا، ومختلف تطبيقات التواصل أصبح هو الأساس في إرسال أكبر عدد من التهاني في أسرع وقت.

تجديد في المنزل: يعتبر ذلك أيضا من العادات التي دأب الناس على العمل بها خلال فترة الأعيادـ إلا أن مع تحديات الظروف الإقتصادية الحالية لم تعد تحدث بنفس الإمكانيات، حيث قد يقتصر البعض على شراء بعض المفروشات الجديدة البسيطة أو حتى بعض التجديد البسيط في ديكورات المنزل.

الملابس الجديدة: وتعتبر بالطبع أهم عادة خاصة بالنسبة للأطفال، حيث يحرص الآباء على شراء الملابس الجديدة لصغارهم حتى يشعروا بفرحة العيد، وهي أهم العادات التي يحافظ عليها الآباء حتى وإن كانوا في ظروف اقتصادية صعبة.

طهي الأطعمة المتنوعة: بالطبع ترتبط الأعياد أكثر بالأطعمة المختلفة، ففي عيد الفطر المبارك نتناول الكحك والبسكويت، بينما في عيد الأضحى نتناول اللحم الضاني والفتة، وفي الغرب يتناولوا الديك الرومي في يوم الشكر.

تأتي كل ثقافة لكل مجتمع بالكثير من العادات، مما يساهم في إضفاء البهجة على الأفراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

  «البريد المصري» يعلن عن الفائز الثاني بجائزة “المليون جنيه”

أقامت اليوم الهيئة القومية للبريد حفل السحب الثاني على جائزة “المليون جنيه” لع…