«منظمة الصحة العالمية» تحذر من الإنتشار غير المألوف ل «جدري القرود»

حذّرت منظمة الصحة العالمية الجمعة من الإصابات المئتين بجدري القردة التي رصدت في الأسابيع الأخيرة في بلدان لا ينتشر فيها الفيروس عادة، يمكن أن تكون “قمة جبل الجليد”.

وقالت مديرة قسم الاستعداد الدولي للمخاطر المعدية في منظمة الصحة العالمية سيلفي برياند في عرض خلال جمعية الصحة العالمية بجنيف حول الانتشار “غير المألوف” للفيروس: “لا نعرف ما إذا كنا نرى فقط قمة جبل الجليد”.

وأضافت برياند أن الخبراء يحاولون تحديد سبب هذا “الوضع غير المعتاد”، وتظهر النتائج الأولية عدم وجود طفرة أو تحور في فيروس جدري القردة. وتابعت: “لدينا فرصة سانحة لوقف التفشي الآن… إذا اتخذنا الإجراءات الملائمة الآن يمكننا على الأرجح احتواؤه بسرعة”.

وأوضحت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية: “نحن حالياً في بداية هذا الحدث”، وأردفت: “نعلم أنه سيظهر مزيد من الحالات في الأيام المقبلة” لكن “هذا ليس مرضاً يجب أن يقلق منه عموم الناس، إنه ليس كوفيد أو غيره من الأمراض التي تنتشر بسرعة”، وذلك وفقا لما ذكره موقع دي دبليو عربية.

يذكر أن الإنتشار السريع في العالم لمرض جدرى القرود قد بدأ منذ منتصف الشهر الجاري حيث ظهر أول الحالات غير المعتادة في المملكة المتحدة لتبدأ انتشارها في أوروبا.

‫شاهد أيضًا‬

الاتحاد المصرى للتأمين يفوز بعضوية لجنة البضائع بالاتحاد الدولى للتأمين البحرى

أعلن الاتحاد الدولى للتأمين البحرى IUMI عن أسماء السادة الفائزين بعضوية اللجان الفنية التا…