«الجمعة اليتيمة» .. آخر جمعة في شهر رمضان المعظم .. فضل عظيم وروايات غير صحيحة

تحل اليوم آخر جمعة في شهر رمضان 1443 هجرية، ومن المعروف أن ليوم الجمعة فضل كبير، فعن أبي هريرة رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “خيرُ يومٍ طَلعَتْ فيه الشَّمسُ يومُ الجُمُعة؛ فيه خَلَقَ اللهُ آدَمَ، وفيه أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيه أُخرِجَ منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجُمُعة”.

وقد درج على تسمية آخر جمعة في شهر رمضان بإسم الجمعة اليتيمة أو الجمعة الحزينة، بإعتبار أنها آخر جمعة في شهر رمضان والجمعة التي تكون بعدها في شهر شوال.

والجمعة اليتيمة وفق رأي العلماء هي مصطلح شائع بين عامة الناس يتم ترديده وتداوله في الشهر الكريم عند الجمعة الأخيرة منه، لأن الجمعة التي تليها ستكون في شهر شوال، ومن هنا تصبح النظرة إليها بأنها لا يمكن تعويضها لأنها لن تأتي مرة أخري إلا مع حلول العام القادم، ويرجع فضلها إلي فضل صلاة الجمعة نفسه كفريضة إضافة إلي أجرها المضاعف في الحسنات باعتبارها يوم من أيام الصيام في شهر رمضان، ولا فرق بين الجمعة الأولي أو الأخيرة.


وعلى الرغم من الفضل العظيم ليوم الجمعة، إلا أن العديد من الأقاويل الغير صحيحة تم تداولها حول ذلك، وقد حذرت دار الإفتاء، في فتوى سابقة لها، من رواية «الصلاة في آخر جمعة في رمضان تكفر عن الصلوات الفائتة»، مؤكدة أنها ليست حديثًا نبويًا وباطلة، مطالبة بضرورة حذفها وتنويه الآخرين إلى عدم صحتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

«دار الإفتاء»: الخميس غرة شهر ذي الحجة .. والجمعة 9 يوليو «وقفة عرفة»

أعلنت دار الإفتاء، اليوم الأربعاء، ثبوت رؤية هلال ذي الحجة، وأن غدًا الخميس 30 يونيو 2022،…