في الذكرى الـ 79 لميلاد السندريلا سعاد حسني.. ما لاتعرفه عنه والسر وراء إحتفال جوجل بها

تحتفل شركة جوجل اليوم بذكرى ميلاد الفنانة سعاد حسني الـ 79 وقامت بوضع إسمها على مؤشر البحث العالمي جوجل حيث يظهر في الدول العربية لكونها إعتادت دوماً على الإحتفال بذكرى ميلاد الشخصيات المؤثرة بما في ذلك الفنانين والأدباء والعلماء وغيرهم وفي هذا السياق يستعرض موقع رواد التنمية اليوم لمتابعيه السبب في إحتفال محرك البحث جوجل بذكرى ميلاد سعاد حسني وأبرز المحطات الفنية في حياتها.

السر في إحتفال جوجل بذكرى ميلاد سعاد حسني :

 وقالت Google إن الاحتفال بذكرى ميلاد سعاد حسني Soad Hosny يأتي لكونها فنانة متعددة المواهب ومن أكثر المممثلات تأثيرا في السينما المصرية والعربية، كما أنها تعتبر رمزا لتمكين المرأة المصرية خاصة والدولية علي وجه العموم. 

في الذكرى الـ 79 لميلاد السندريلا سعاد حسني.. ما لاتعرفه عنه والسر وراء إحتفال جوجل بها

ميلاد سعاد حسني :

ولدت الفنانة المصرية سعاد محمد كمال حسني التي اشتهرت باسم سعاد حسني Soad Hosny، في العاصمة المصرية القاهرة، وبالتحديد في حي بولاق لعائلة فنية كبيرة.

 أبوها الخطاط السوري محمد حسنى البابا “البابانى”، ينحدر من أصول كردية، قدم من سوريا إلى مصر وقام بزخرفة كسوة الكعبة حينما كان يعمل فى القصر الملكى السعودى ويعتبر من أشهر خطاطى يافا وكبار الخطاطين العرب واستدعاه الملك الفاروق ليتولى إدارة مدرسة تحسين الخطوط الملكية وكان مقرها مدرسة خليل آجا الثانوية فى العباسية.

جدها المطرب السورى حسنى البابا وشقيقه الممثل الكوميدى أنور البابا الذى اشتهر بأداء دور “أم كامل” الذى جسد شخصية المرأة الشامية أفضل من المرأة ذاتها.
وكان ترتيبها العاشر من أصل 16 ابن وابنة ولدت وانفصل الوالدان ولم يتجاوز عمر السندريلا سوى 5 أعوام، وعاشت مع شقيقاتها في حضانة أمها وتلقت التعليم من البيت.

زيجات سعاد حسني :

تزوجت “السندريلا ” من المصور والمخرج صلاح كُريم لمدة عامين تقريبًا حيث تطلّقا فى عام 1968، ثم اقترنت بعلي بدرخان ابن المخرج أحمد بدرخان في عام 1970، واستمر زواجها منهُ طيلة أحد عشر عامًا، إلى أن افترقا في عام 1981، ثم فى السنة ذاتها، تزوجت زكى فطين عبد الوهاب ابن ليلى مراد وكان طالبًا فى السنة النهائية بقسم الإخراج فى معهد السينما، إلا أنّهما انفصلا بعد عدة أشهر فقط من الزواج بسبب معارضة والدة “فطين”.

  آخر زيجاتها كانت فى عام 1987 من كاتب السيناريو ماهر عواد وقضيا سويا 14 عاما. لم تنجب من أى زيجة رغم تعدد مرات حملها من علي بدر خان، حيث كان ينتهى بالإجهاض، بسبب الضغط الذي كانت تتعرض له خلال عملها.

وفاة سعاد حسني :

وتوفت الفنانة “سعاد حسني “في 21 يونيو 2001، وذلك في حادث غامض بعد سقوطها من شرفة شقتها في لندن، وأدت طريقة وفاتها إلى العديد من التكهنات حول ما إذا كانت الوفاة طبيعية أو مدبرة، والتي لم نعرف حقيقتها حتى الآن. 

حياة سعاد حسني الفنية :

 وبدأت الفنانة المصرية الكبيرة حياتها الفنية في مرحلة الطفولة منذ سن الثالثة، حيث عملت كمغنية لبرنامج “بابا شارو” الإذاعي المصري الشهير للأطفال.

كان الفضل في دخول “سعاد حسني” الفن هو الشاعر عبد الرحمن الخميسي عندما منحها دور أوفيليا في مسرحيته “هاملت” لشكسبير وبعدها أسند إليها المخرج هنري بركات دور البطولة وهي في سن السابعة عشر من عمرها في فيلم “حسن ونعيمة” عام 1959، بجانب المطرب محرم فؤاد، والذي كان بمثابة انطلاقة حقيقية لها وبعدها امتعتنا السندريلا بأعمال فنية بقيت خالدة في ذاكرة السينما، وتصدرت 9 أعمال للسندريلا في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية، وذلك حسب استفتاء النقاد عام 1996.
حملت الفنانة المصرية التي تحتفل بها جوجل سعاد حسني “السندريلا”

أفضل أدوار سعاد حسني :

  رغم كثرة الأدوار التى برعت سعاد حسنى فى تجسيدها على الشاشة الفضية، يظل إتقانها المتميز لدور الفلاحة المصرية من أروع ما جسدت، ولعبت سعاد حسنى دور الفلاحة المصرية فى أكثر من عمل فنى كان أولها فيلم حسن ونعيمة الذى كان بمثابة نقطة انطلاقها نحو النجومية، التى وصلت لقمتها في فيلم “الزوجة الثانية” التي كانت فيه أجمل فلاحة عرفتها شاشة السينما.

الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها سعاد حسني :

أفضل ممثلة من المهرجان القومي الأول للأفلام الروائية عام 1971 عن دورها في فيلم غروب وشروق، كما حصلت على جائزة من وزارة الثقافة المصرية خمس مرات عن أفلام الزوجة الثانية، وغروب وشروق، وأين عقلي، والكرنك، وشفيقة ومتولي.

بالإضافة إلى حصولها على جائزة أفضل ممثلة من جمعية الفيلم المصري خمس مرات عن أدوارها في أفلام أين عقلي، والكرنك وشفيقة ومتولي وموعد على العشاء وحب في الزنزانة.

كما حصلت الفنانة سعاد حسني على جائزة من مهرجان الإسكندرية عن فيلم الراعي والنساء، وأفضل ممثلة من جمعية فن السينما عن فيلم الراعي والنساء، بالإضافة إلى أفضل ممثلة من وزارة الإعلام المصرية عام 1987 في عيد التلفزيون عن دورها في مسلسل هو وهي.

وأخيراً حصلت على شهادة تقدير من الرئيس الأسبق لمصر أنور السادات في عيد الفن عام 1979 لعطائها الفني.

اعمال سعاد حسني الفنية :

أغاني قدمتها سعاد حسني :

قدمت سعاد حسني الكثير من الأغاني ومنها البنات البنات .. الطف الكائنات، الحياة لونها بمبى، بانو على اصلكم، خالى البيه، خلى بالك من زوزو، دولا مين ودولا مين، شكلاته، صغيره عالحب، ماحلا العروسه، منتش قد الحب، ندرن على، يا واد يا تقيل، ياترى انت فين، فاکر و لا ناکر من الحان هلکوت زاهیر.

أفلام قدمتها سعاد حسني :

قدمت سعاد حسني عدداً كبيراً من الأفلام التي برعت في كل منها على حدى ومنها الراعى والنساء، الدرجة التالتة، عصفور الشرق، الجوع، حب فى الزنزانة، القادسية، غريب فى بيتى، موعد على العشاء، المشبوه، اهل القمة، المتوحشة، شفيقة ومتولى، الكرنك، على من نطلق الرصاص، أميرة حبي أنا، اين عقلي، غرباء، خلي بالك من زوزو، الخوف، الناس والنيل، زوجتى والكلب، الحب الضائع، غروب وشروق.

كما قدمت أفلام آخرى ومنها الاختيار، شىء من العذاب، فتاة الاستعراض، بئر الحرمان، نادية، حكاية 3 بنات، بابا عايز كده، حواء والقرد، الزواج على الطريقة الحديثة، نار الحب، شقة الطلبة، الزوجة الثانية، شباب مجنون جداً، صغيرة على الحب، شقاوة رجاله، مبكى العشاق، القاهرة، ليلة الزفاف، فارس بن حمدان، المغامرون الثلاثة، الثلاثه يحبونها، الطريق، للرجال فقط، العزاب الثلاثة، المراهقان، اول حب، العريس يصل غدًا، عائلة زيزى.

وأمتعتنا الفنانة سعاد حسني عندما قدمت الجريمه الضاحكه، شقاوة بنات، من غير ميعاد، موعد فى البرج، غصن الزيتون، صراع مع الملائكة، لماذا أعيش، مافيش تفاهم، هيه تلاته، السبع بنات، الضوء الخافت، السفيرة عزيزة، مال ونساء، غراميات امرأة، إشاعة حب، ثلاثة رجال وإمرأة، البنات والصيف، حسن ونعيمه.

مسلسلات قدمتها سعاد حسني :

لم تقدم الفنانة القديرة سعاد حسني إلا مسلسل واحد وهو حكايات هو وهى وبرعت في تمثيله.

‫شاهد أيضًا‬

بحضور وزيري التعليم والمالية .. افتتاح فعاليات مؤتمر بافكس Pafyx للمدفوعات الرقمية

افتتح صياح اليوم الاثنين فعاليات مؤتمر بافكس، ذلك ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض Cairo ict. …