منظمات دولية تحذر من تأثير تغير المناخ على المياه قبيل فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي «cop26»

دعا عددا من المنظمات الدولية إلى ضرورة تكثيف الإجراءات العاجلة للتصدي لعواقب تغير المناخ على المياه.

ويأتي ذلك قبيل تبدأ غدا أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي بمدينة جلاسكو في اسكتلندا، والذي يجمع بين الدول التي وقَّعت على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي عام 1992، وبروتوكول كيوتو عام 1997، واتفاقية باريس عام 2015، مما يجعله أكبر تجمع دولي في هذا الشأن.

ووقع على الرسالة مدراء المنظمة العالمية للأرصاد الجوية؛ اليونيسيف؛ الفاو؛ اليونسكو؛ منظمة الصحة العالمية؛ الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)؛ برنامج الأمم المتحدة للبيئة؛ جامعة الأمم المتحدة؛ لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، والشراكة العالمية للمياه.

وذكتر المنظمات في رسالتها أن تغيير أنماط هطول الأمطار يؤثر بالفعل على الزراعة والأنظمة الغذائية وسبل العيش، فضلا عن النظم البيئية والتنوع البيولوجي. وفي الوقت نفسه، يهدد ارتفاع مستوى سطح البحر المجتمعات والبنية التحتية والبيئات الساحلية وطبقات المياه الجوفية.

حدد الموقعون العديد من الأولويات العاجلة، مثل دمج المياه والمناخ في خطط التكيف والصمود على المستويين الوطني والإقليمي، وتعزيز وتمويل أنظمة مراقبة المياه العالمية لتوفير المعلومات في الوقت المناسب حول توافر المياه الحالية والمستقبلية.

‫شاهد أيضًا‬

مصر للتأمين تطلق تطبيقها الالكتروني على الهاتف المحمول لاصدار وثائق تأمين السيارات وحياة كريمة

الحينى: تنفيذ أكبر خطة للتحول الرقمي في تاريخ المجموعة باستخدام أحدث النظم الرقمية.عمر جود…