‫الرئيسية‬ عالم الصناعة سماد نترات الأمونيا كيما أسوان.. المنتج المصري الذي يحتل مكانه نحو العالمية
عالم الصناعة - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

سماد نترات الأمونيا كيما أسوان.. المنتج المصري الذي يحتل مكانه نحو العالمية

شركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما، هي شركة صناعة كيماوية مصرية أسست عام 1956، ومقرها أسوان، مصر. تعمل الشركة في مجال صناعة الكيمياوات والأسمدة. وصناعة الكيماويات هي من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة. ولذلك نشأت الشركة، كإحدى فوائد السد العالي، وبالقرب منه لاستغلال الطاقة الكهربائية المولدة من السد.

أقيم مشروع إعادة تأهيل شركة كيما للأسمدة (الامونيا-اليوريا) بمحافظه أسوان، والذى تم افتتاحه في ديسمبر 2021 لسد الفجوة القائمة في أسواق الأسمدة ، تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 12 مليار جنيه بما يعادل 738 مليون 500 الف دولار وفقاً لأسعار الصرف في حينه، يقام المشروع على مساحه 60 فداناً ويوفر ما يقرب من 3700 فرصه عمل مباشره وغير مباشرة فصعيد مصر، يهدف المشروع إلى إنتاج 1220 طن من الأمونيا توجه منها 900 طن لإنتاج اليوريا يومياً بمصنع كيما الجديد بأجمالي 570 ألف طن/ سنوياً و300 طن امونيا، توجه إلى المصنع القديم لإنتاج 120 ألف طن/ سنوياً من نترات الامونيا منخفض وعالي الكثافة ، 100 ألف طن/ سنوياً من سماد نترات النشادر الأزوتي، يساهم في توفير 150 ميجاوات/ساعة للشبكة القومية، وتطبيق كافه الاشتراطات البيئية باستخدام النظم التكنولوجية الحديثة للحفاظ على البيئةـ أغلب صادرات المصنع الجديد توجهت إلى أفريقيا والهند، على الرغم من الظروف الصعبة عالميا نتيجة جائحة كورونا وتأثيرها بشكل مباشر على الصادرات، تستهدف الشركة تحقيق نحو 2 مليار جنيه من صادرات الشركة العام المالى الجارى، وذلك من خلال تصدير 55 ألف طن من سماد نترات الأمونيوم خلال العام المالى المقبل.

ولاسيما أنه ضم إنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا من الغاز الطبيعى بدلًا من الكهرباء كما هو الحال بالمصنع القديم، ويستهدف زيادة إنتاج الأمونيا إلى 1200 طن يوميا، مقارنة بالرقم الحالى وهو 300 طن/يوم، بما يلبى استخدامات إنتاج الأسمدة الأزوتية، وكذا إنتاج نترات الأمونيوم النقية، فضلا عن إنتاج منتج جديد هو سماد اليوريا ، وقد بدأ التشغيل التجريبي للمصنع الجديد لإنتاج ١٢٠٠ طن من الأمونيا يوميًا ليلبي استخدامات إنتاج الأسمدة الأزوتية، وكذا إنتاج نترات الأمونيوم النقية، فضلًا عن إنتاج منتج جديد هو سماد اليوريا ويستهدف المصنع إنتاج ١٥٧٥ طنًا من اليوريا يوميًا بإجمالى ٥٧٠ ألف طن سنويًا.

وأوضحت الشركة أنها قامت بتصدير 130 ألف طن سماد يوريا زراعي بقيمة تصل لنحو 40 مليون دولار، خلال الفترة من مارس حتى نهاية يونيو الماضي، مشيرة إلى أن تلك الصادرات جاءت بعد الوفاء بحصة وزارة الزراعة.

ومصنع كيما 2 يقام على مساحة 150 ألف م2 بما يوازى 40 فدانا لإنتاج الأسمدة الأزوتية واليوريا، حيث يشمل مآخذ مياه على النيل بطاقة 24 ألف م3/يوم، وخط ناقل 500 مم بطول 5 كم ، وأحواض تخزين إستراتيجية سعة 8 آلاف م3، بالإضافة لمحطة تنقية للمياه، وكذا وحدات لإنتاج بخار المياه، ومحطة كهرباء توربينية بطاقة 27 ميجا واط / ساعة، وخزان أمونيا سائلة سعة 10 آلاف طن، ومصنع إنتاج سماد اليوريا، ومنطقة تخزين سماد اليوريا، وخطوط ربط بين المصنعين القديم والجديد، وتم التأكيد على أن المصنع الجديد سيتم تجهيزه وفق أحدث نظم السلامة والتزام المعايير البيئية، حيث إنه لن ينتج عنه أى انبعاثات، وسيتم استخدام ثانى أكسيد الكربون الناتج من إنتاج الأمونيا كمادة أولية لصناعة سماد اليوريا، كما تم تدريب وتأهيل العمال التى ستعمل به.

ويعمل حاليًا بشركة كيما أكثر من ٢٠٠٠ عامل، كما أن الشركة تساهم مساهمة فعالة فى خدمة المجتمع المدنى بمحافظة أسوان من خلال مجموعة من المشروعات التى قامت الشركة بتمويلها ذاتيًا إيمانًا منها بضروة وأهمية تلك المشاركة الاجتماعية، كما توفر الأسمدة الآزوتية لجنوب الوادى بالكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الاتحاد المصري للتأمين يناقش مفهوم التأمين الإلكتروني

نظم الاتحاد المصري للتأمين ورشة عمل بالتعاون والتنسيق مع شركةJ. B. BODA   وذلك بحضور حوالى…