‫الرئيسية‬ أخبار الاتحاد المصري للتأمين يستعرض أهمية تأمين المناسبات الخاصة
أخبار - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

الاتحاد المصري للتأمين يستعرض أهمية تأمين المناسبات الخاصة

تم وضع عدة تعاريف اصطلاحية مختلفة للمناسبات والاحتفالات الخاصة؛ إذ عرفها البعض بأن المناسبات هي تجمّع لعدة أشخاص بهدف إحياء ذكرى اجتماعية أو ثقافية أو دينية أو للتعبير عن أواصر العلاقة الموجودة بين الأفراد والمجتمع. و ذهب جانب آخر في بيان معنى المناسبات والاحتفالات إلى القول أن معنى الاحتفالات هو إحياء مناسبة يعبر فيها الانسان عن فرحته وسعادته.

والمعروف أن لدى كل أمة من الأمم أيام مميزة تعبر فيها عن سرورها حيث أن مكانة ذلك اليوم تختلف عن باقي الأيام الاخرى. وتعد المناسبات والاحتفالات منها ما هو شخصي خاص بالفرد وما هو عام يتعلق بالمجتمع مثل الأعياد الدينية والمناسبات الوطنية والذكريات والمناسبات الزمنية في أعياد غير دينية في تاريخ الأمة والوطن كعيد الاستقلال وعيد التحرير أو مناسبات سميت أعياداً وهى في الأصل تكريم لفئة معينة من الناس مثل عيد الأم وعيد العمال وغيرها….

ما هو تأمين المناسبات الخاصة؟
تأمين المناسبات الخاصة هو تغطية تأمينية لحدث محدد. و يساعد تأمين المناسبات في تغطية مجموعة واسعة من الأخطار التي من ضمنها على سبيل المثال عدم حضور المصور الخاص بالحدث أو وقوع أحداث الطقس المتطرف مما يتسبب في تأجيل أو إلغاء الحدث بسبب خسارة مغطاة تأمينياً.

إنهيار إحدى قاعات الزفاف

كيف يتم تحديد سعر التغطية التأمينية للحدث؟
تختلف تكلفة تأمين الأحداث الخاصة بناءً على عدد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على تحديد قسط التأمين والتي منها على سبيل المثال:
 نوع الحدث الذي يتم إقامته
 حجم ونطاق الحدث
 حدود التغطية التأمينية
 القطاع أو الصناعة التي ينتمى إليها الحدث (في حالة قيام إحدى المؤسسات أو الشركات بتنظيم حدث يخصها .
مثال على تسعير تأمين الحدث الخاص
أعلنت إحدى شركات التأمين الأمريكية أنها على استعداد لتقديم تغطية تأمينية لتأمين المسؤولية عن المناسبة الخاصة بحيث يتراوح سعر التغطية من 75 دولار إلى 235 دولار، اعتمادً على حدود التغطية المختارة. وأضافت الشركة أن حدود المسؤولية تبدأ من 500000 دولار وأن تأمين إلغاء الحدث من الممكن أن يبدأ بـ 130 دولار. وأوضحت الشركة أن السعر النهائي للتغطية يتم تحديده بناءً على التكلفة الإجمالية للحدث وعلى مدة الوثيقة.
متى يتم الحصول على وثيقة التأمين؟
يعتبر الوقت المناسب لشراء تأمين الحدث بمجرد البدء في دفع الودائع الخاصة بترتيبات الحدث؛ مثل حجز قاعة الاحتفالات والاتفاق مع مقدمي الخدمات كالأغذية والمشروبات والمصورين، حيث انه من المعتاد أن تطلب الأماكن ومقدمو الخدمات من صاحب الحدث أن يقوم بدفع مبلغ كوديعة قد تصل إلى 50% من إجمالي تكلفة الحدث وعلى أن يتم دفع المبلغ المتبقي في أقرب يوم للحدث.
البيانات الأساسية التي تتضمنها وثيقة تأمين المناسبات الخاصة
عادةً ما تتضمن وثيقة تأمين الأحداث الخاصة البيانات التالية:
 اسم العميل ومعلومات الاتصال الخاصة به.
 تاريخ بدء وانتهاء الوثيقة.
 نوع التغطية المطلوبة.
 حدود التغطية.
 نوع الحدث الخاص وإجمالي الحضور المتوقع.
وتقوم بعض شركات التأمين العالمية بإتاحة الحصول على الوثيقة من خلال موقعها الالكترونى بحيث يستطيع العميل تحميل الوثيقة بشكل مباشر من الموقع بعد إتمام عملية شراء الوثيقة.

ما هي المناسبات الخاصة التي يمكن تغطيتها عن طريق تأمين الأحداث الخاصة؟
يقوم هذا النوع من التأمين بتغطية الحفلات الخاصة مثل:
• حفلات الزفاف.
• حفلات أعياد الميلاد.
• حفلات استقبال المولود.
• حفلات التقاعد.
• حفلات التخرج.
• المؤتمرات
• الحفلات الموسيقية
• حفلات العشاء والغداء
• حفلات الخطوبة
• فعاليات جمع التبرعات
• الجنازات
• مراسم التخرج
• المناسبات التذكارية
• الفعاليات غير الربحية والخيرية.

ويعتبر تأمين حفلات الزفاف أحد أهم التغطيات التي تندرج تحت تأمين المناسبات الخاصة حيث يمكن تغطية الخسائر المالية غير المتوقعة الناتجة عن وقوع ظروف طارئة مختلفة، بما في ذلك المرض والإلغاء وسرقة هدايا الزفاف. وتختلف التغطية التأمينية باختلاف نوع حفل الزفاف الذي سيتم إقامته وعدد الضيوف والمكان الذى سيقام فيه الحفل.

التغطيات التأمينية لتأمين المناسبات الخاصة
نظراً لأن المناسبات الخاصة تتسم بكونها مناسبات ذو طابع خاص ومميز وفى بعض الأحيان تكون مناسبة فريدة من نوعها؛ لذا فقد حرصت كبرى شركات التأمين حول العالم على تقديم عدد مختلف من التغطيات التأمينية للمناسبات الخاصة؛ ومن هذا الوثائق ما يلى:

تأمين المسؤولية عن الحدث
يهدف تأمين المسؤولية عن الحدث إلى تقديم الحماية إذا تسبب شخص ما في إحداث أضرار بالممتلكات في المكان أو تعرض شخص ما للإصابة في الحدث.

أمثلة على تغطية المسئولية عن الحدث

  1. إذا انزلق أحد الضيوف على أرضية مبللة وأصيب، فإن تغطية المسؤولية عن الحدث ستغطي فواتيره الطبية.
  2. إذا قامت الشركة المسئولة عن التنسيق بعمل حفرة في الحائط عن طريق الخطأ أثناء تركيب معداتها؛ سيتم تغطية تكاليف الإصلاحات من خلال تأمين المسؤولية عن الحدث.
  3. قام أحد النوادى الرياضية بأسبانيا بتنظيم حفلة صيفية على ضفاف البحيرة مع إنشاء مسرح صغير في الهواء الطلق والذى كان من المتوقع أن يحضره حوالي 400 شخص. وأثناء الحفل انفصل جزء من هيكل المسرح واصطدم بقوة بالصفوف الأولى من المتفرجين وأصيب شخصان بجروح متوسطة مما استدعى نقلهما إلى المستشفى. ونظراً لأن النادى كان قد أبرم وثيقة تأمين المسؤولية عن الحدث فقد دفعت شركة التأمين مطالبات التعويضات التي تم تقديمها من قبل الضحيتين.  
    تأمين إلغاء الحدث
    يقوم تأمين إلغاء الحدث بالتعويض عن المبالغ المالية غير القابلة للاسترداد في حالة الاضطرار إلى إلغاء أو تأجيل حفل الزفاف بسبب ظروف غير متوقعة، والتي منها على سبيل المثال:
     إغلاق المكان الذى سيقام به الحفل.
     سوء الأحوال الجوية التي يتعذر معها إقامة الحفل.
     فرض حظر التجول.
    ويتمتع هذا النوع من التأمين بقدر من الأهمية خاصة في الفعاليات الرياضية؛ حيث أن الشخص المشارك في الحدث الرياضي لديه مصلحة مالية على المحك، بما في ذلك مشتري التذاكر ومالكي الفرق والقائمين على أماكن إقامة المباريات والرعاة ومقدمي الطعام، ومنظمي الأحداث.

أمثلة على تغطية إلغاء الحدث

  1. كان من المقرر أن تبدأ بطولة ويمبلدون في الفترة من 29 يونيو إلى 12 يوليو 2020، لكنها ألغيت لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية نتيجة لوباء كوفيد-19. ونظراً لأن شركة AELTC القائمة على ويمبلدون كانت قد أبرمت وثيقة تأمين لتغطية إلغاء الحدث بالإضافة إلى وثيقة تأمين ضد الأوبئة؛ ومن ثم حصلت الشركة على تعويض من شركات التأمين الخاصة بها بقيمة 114 مليون جنيه إسترليني (157 مليون دولار أمريكي) بسبب إلغاء بطولة 2020.
    ومن الجدير بالذكر أن بعد هذه الحادثة قامت شركات التأمين بإستثناء الأوبئة من تغطية إلغاء الحدث .
  2. تم إبرام وثيقة تأمين لتغطية الخسارة المالية الناتجة عن إلغاء مباراة لعبة الكريكت والتى بالفعل تم إلغائها بسبب هطول الأمطار فى اليوم المحدد لإجراء المباراة مما تسبب فى غمر الملعب بالكامل

وبالتالي فقد ساعدت التغطية التأمينية عن إلغاء الحدث في التخفيف من الخسائر المالية الناجمة عن هذا الإلغاء؛ حيث قامت الوثيقة بالتعويض عن ما يلى:
 استرداد مبيعات التذاكر.
 التكاليف التشغيلية التي تكبدها المكان.
 التعويض لأصحاب المصلحة المختلفين المعنيين.

قد تشمل التكاليف غير القابلة للاسترداد نفقات مثل:
 الدفعات المقدمة لمقدمى الخدمات المختلفة مثل الأغذية والمشروبات والزهور والفقرات الترفيهية والتصوير الفوتوغرافي.
 تكاليف الاستشارة الطبية إذا تسبب الإلغاء أو تأجيل الحفل في ضرر نفسى (يجب أن يكون هناك تقرير طبى موقع من الطبيب المختص).
 الهدايا الخاصة.
 التلفيات التي قد تحدث لملابس العروسين (في حالة تأمين حفل الزفاف).

يسعى الاتحاد المصرى للتأمين بشكل دائم إلى دعم وتطوير سوق التأمين المصرى من خلال إطلاع السوق على أحدث المستجدات والوثائق التأمينية الجديدة التي تظهر في الأسواق العالمية؛ وذلك بهدف إثراء سوق التأمين المصرى بمنتجات تأمينية جديدة تلبى إحتياجات السوق والتي منها تأمين الأحداث الخاصة. وقد سبق أن قام الاتحاد بإلقاء الضوء على العديد من التغطيات الجديدة والمستحدثة في الأسواق العالمية من خلال النشرات التي يقدمها أسبوعياً وكذلك الندوات والمؤتمرات التي يقوم بتنظيمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الاتحاد المصري للتأمين يناقش مفهوم التأمين الإلكتروني

نظم الاتحاد المصري للتأمين ورشة عمل بالتعاون والتنسيق مع شركةJ. B. BODA   وذلك بحضور حوالى…