‫الرئيسية‬ أخبار تكليف زعيم حزب العمال برئاسة وزراء بريطانيا رسميًا
أخبار - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

تكليف زعيم حزب العمال برئاسة وزراء بريطانيا رسميًا

في خطوة هامة اليوم الجمعة، كلف ملك بريطانيا تشارلز الثالث، زعيم حزب العمال برئاسة الوزراء رسميًا بعد لقائهما في قصر باكنجهام الملكي. هذه اللحظة تعتبر تاريخية كون كير ستارمر هو أول زعيم لحزب العمال يفوز بالانتخابات العامة في بريطانيا منذ ما يقرب من 20 عامًا، منذ فترة تولي توني بلير في عام 2005.

خلفية كير ستارمر

كير ستارمر هو شخصية بارزة جاءت من خلفية متواضعة، حيث كان أول فرد في عائلته يذهب إلى الجامعة. بعد تخرجه، أسهم في إدارة مجلة يسارية تسمى “البدائل الاشتراكية” ثم اتجه لمجال القانون وأصبح محاميًا بارعًا، وتدرج في المناصب ليصبح رئيسًا للنيابة العامة في عام 2008. في عام 2014، حصل على لقب الفروسية تقديرًا لجهوده في مجال العدالة الجنائية. ومن المعروف عنه حبه الكبير لفريق “أرسنال” ومتابعته لمبارياته في مطعم محلي.

مسيرته المهنية والسياسية

عمل ستارمر محاميًا في مجال حقوق الإنسان لمدة تقارب 20 عامًا، وكان مستشارًا للشرطة في إيرلندا الشمالية بعد اتفاق الجمعة العظيمة للسلام في عام 1998. لاحقًا، تحول إلى المدعي العام وشغل منصب مدير النيابة العامة في بريطانيا وويلز لمدة خمس سنوات. بعد حصوله على وسام الفروسية في عام 2014، أصبح يعرف بلقب “السير كير”.

انخرط ستارمر في السياسة متأخرًا، حيث تجاوز عمره الخمسين عندما انتخب زعيمًا لحزب العمال في عام 2020. تحت قيادته، شهد الحزب تحولًا كبيرًا من أسوأ هزيمة انتخابية له منذ ما يقرب من قرن إلى أن أصبح القوة المهيمنة في السياسة البريطانية.

وعوده الانتخابية

أثناء حملته الانتخابية، تعهد ستارمر بتنفيذ العديد من الإصلاحات من بينها:

  • تأميم بعض شركات السكك الحديدية والمرافق العامة.
  • رفع الحد الأدنى للأجور.
  • فرض ضرائب على الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة.
  • تحسين نظام الصحة العامة.
  • تقديم وجبة إفطار مجانية في المدارس الابتدائية العامة.
  • تحسين العلاقات مع أوروبا.
  • حظر بيع سيارات الغاز والديزل بحلول عام 2030.
  • استعادة الكفاءة للحكومة.

بفضل هذه الوعود والإصلاحات المقترحة، تمكن حزب العمال من استعادة الثقة بين الناخبين وأصبح الحزب المهيمن في الساحة السياسية البريطانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

وزيرا التخطيط والاتصالات ورئيس الرقابة المالية يشهدون مراسم توقيع شراكات استراتيجية بين قطاعي التأمين والاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتسريع التحول الرقمي والشمول المالي .. الدكتور محمد فريد: الشراكات تعزز جهود الهيئة لتحقيق الشمول المالي باستخدام التكنولوجيا المالية

شهدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والدكتور عم…